مصرع 17 شخص في انحراف قطار عن سكته وسط إيران

مهرجان تاونات للعيطة الجبلية يحتفي بالراحلة شامة الزاز

الرئيسية / ثقافة و فن / مهرجان تاونات للعيطة الجبلية يحتفي بالراحلة شامة الزاز

مهرجان تاونات للعيطة الجبلية يحتفي بالراحلة شامة الزاز

ثقافة و فن
فبراير.كوم 08 يونيو 2022 - 17:20
A+ / A-

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة ـ بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس، وعمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية على امتداد أيام 10-11-12 يونيو الجاري، بمدينة تاونات.

ويروم المهرجان، الذي يحتفي بالفنانة الراحلة شامة الزاز، إبراز الموروث الثقافي المغربي المتنوع، بالنظر إلى القيمة الثقافية، والفنية، والتاريخية، والسياحية لمدينة تاونات، ومحيطها.

وحسب الجهة المنظمة، فإن الخصوصية الثقافية والفنية لفنون العيطة الجبلية، وتجذرها في مناطق واسعة من شمال المملكة المغربية، جعلها أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني المتنوع، وشكلا من الأشكال الفنية والتراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية.

ويندرج المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات، في إطار رؤية الوزارة الهادفة إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له، خصوصا وأنه شكل عبر كل دوراته السابقة فضاء للإبداع، وأداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية فرجوية تعبر عن التعدد والتنوع الثقافي الذي تزخر به الأقاليم والجهات المغربية.

وتتميز الدورة العاشرة للمهرجان بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية التراثية الوطنية المهتمة بفنون العيطة الجبلية، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية الموازية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17