الهرهورة تنظم الدورة الأولي لـ“تيمارتي”

عملية زراعة الكلي باتت ممكنة دون توافر شرط تطابق زمرات الدم

الرئيسية / F Plus / عملية زراعة الكلي باتت ممكنة دون توافر شرط تطابق زمرات الدم

عملية زراعة الكلي باتت ممكنة دون توافر شرط تطابق زمرات الدم

F Plus
وفاء باري_صحفية متدربة 15 أغسطس 2022 - 14:42
A+ / A-

نجح العلماء بتغيير فصيلة الدم لثلاث كلى بهدف زراعتها مع التغلب على شرط ضرورة المطابقة بين بعض فصائل الدم للشخص الواهب والمريض.

وسيسمح هذا التغيير لفصيلة الدم إلى المعطي العام بإجراء المزيد من عمليات الزرع، حيث لم يكن ممكنا زرع كلية من شخص يحمل فصيلة دم A لشخص يحمل فصيلة دم B، أو العكس.

وبحسب ما ذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، فقد استخدم باحثون من جامعة كامبريدج آلة التروية الحرارية العادية، وهو جهاز يتصل بكلية بشرية يمرر الدم المؤكسج عبر العضو، للحفاظ عليه بشكل أفضل، واستخدامه في المستقبل.

حيث تم غسل الدم بإنزيم يزيل علامات الفصيلة التي تبطن الأوعية الدموية في الكلي، ما يؤدي إلى تحويل العضو إلى نوع المعطي العام O، وبالتالي القدرة على زراعتها لدى أي شخص مهما كانت فصيلة دمه.

و أفادت سيرينا ماكميلان، طالبة الدكتوراه في جامعة كامبريدج، بأن هذا الإنجاز “يمكن أن يؤثر على حياة العديد من الأشخاص. كما تعززت ثقتنا بعد أن طبقنا الإنزيم على قطعة من أنسجة الكلي البشرية ورأينا سريعا أنه تمت إزالة المستضدات. بعد ذلك، علمنا أن العملية ممكنة، وكان علينا فقط توسيع نطاق التجربة لتطبيق الإنزيم على الكلى البشرية بالحجم الكامل”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17