الرئيسية / نبض المجتمع / الغلوسي: برنامج "أوراش" مجرد "بريكول" جعلت منه الحكومة "إنجازا"

الغلوسي: برنامج "أوراش" مجرد "بريكول" جعلت منه الحكومة "إنجازا"

نبض المجتمع
Sakina Al-Muhtadi 19 أغسطس 2022 - 15:00
A+ / A-

انتقد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، المخطط الحكومي أوراش واصفا البرنامج ب”مجرد بريكول”، لإسكات المواطنين ولهوهم عن الأمور الضرورية.

وقال الغلوسي، في تدوينة نشرها على حائطه الفايسبوكي، “هو مجرد بريكول، لكن الحكومة قدمته على أنه إنجاز عظيم وكبير يأتي في سياق تنزيل وعودها الإنتخابية وسمته برنامج أوراش، ورش النظافة مثلا او صباغة حائط بمدينة ما أو حتى جمع الكلاب الضالة من وسط المدينة والقيام بعملية “التحياح لطردها لأنها تخدش وجه مدننا الجميلة جدا “،المهم بالنسبة للحكومة أن الناس “خصها تلاها فشي حاجة وتحمد الله وتشكرو “.

وتابع رئيس الجمعية، “وهاد البرنامج ايضا “فرصة” بالنسبة لبعض الجمعيات التي تمتهن الريع ويبحث رؤساؤها عن “الكاميلة” والتقرب من السلطة ومواقع القرار وأيضا مناسبة لبعض المنتخبين والمسؤولين لكي يسدوا الخير للمقربين والمقربات، وتطعيم وإنعاش الخزان الإنتخابي لضمان البقاء او العودة للمؤسسات المنتخبة”.

واستطرد المتحدث، “وهكذا فإن جمعيات محظوظة أكثر من غيرها حصلت على حصة الأسد من برنامج “الهمزة”،جمعيات لابرنامج لها وغير معروفة ولايسمع لها أي أثرٍ يذكر في المجال التي تدعي أنها تشتغل فيه وهي جمعيات حريصة بل وتتسابق على تلقي الدعم العمومي من المال العام دون تقديم أي تقرير يبرر اوجه صرف هذا المال “السايب “”.

وزاد الغلوسي، من خلال التدوينة ذاتها، “صرف يفرض على الجهات الرقابية على المال العام افتحاص هذا البرنامج في كل مساراته وتقييمه مع تحديد مجال صرفه والتأكد من سلامة كل العمليات المرتبطة بتنفيذه، وفي علاقة بصرف المال العام على ذوي القربى والمفضلين لدى مسؤولينا بدون معايير واضحة وشفافة يمكن أن نتوقف عند منح دعم سخي لإقامة مهرجانات خلال الصيف”.

وأردف رئيس الجمعية، “دعم مالي من المال العام يطرح أسئلة مشروعة حول مسطرة ومعايير منحه وطريقة صرفه والمبررات الموضوعية لهذا الدعم، خاصة وان هذا الدعم يأتي في ظرفية خاصة تطبعها الأزمة الإقتصادية والإجتماعية وغلاء الأسعار وثقل كلفة المعيشة”.

واسترسل الغلوسي، متسائلا: “فهل وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتقديمها لهذا الدعم السخي لتنظيم مهرجانات تشكل فعلا جزءا من حكومة ترفع شعارات التقشف وترشيد النفقات أم أن ذلك موجه فقط لعامة الناس وللإستهلاك؟”.

وختم المتحدث تدوينته بالقول، “لايمكن لشرائح المجتمع أن تتحمل تكلفة الأزمة الخانقة ويطلب منها الصبر بينما يمعن بعض الوزراء في هدر المال العام وتوزيعه وفق قاعدة “باك صاحبي”، على مهرجانات غير ذات فائدة تذكر وفي وقت الشدة، وكان حريا بالوزارة المعنية حرصا منها على إظهار روح التضامن وتطبيق شعار “ترشيد النفقات “أن لاتقدم على مثل هذه الخطوة خطوة تقتضي من المجلس الأعلى للحسابات التدخل ليس فقط لمراقبة اوجه صرف المال العام بل أيضا تقييم جدوى مثل هذا الدعم في هذه الظرفية الصعبة والتأكد من معايير منحه وذلك في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة