الرئيسية / رياضة / شغب الملاعب المغربية.. مسؤولية التربية أم الدولة؟

شغب الملاعب المغربية.. مسؤولية التربية أم الدولة؟

شغب الملاعب الرياضية
رياضة
عائشة أشمرار 06 سبتمبر 2022 - 18:00
A+ / A-

تزامنا مع انطلاق الجولة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية، اندلعت مجموعة من أعمال الشغب سواء داخل الملاعب او محيطها، ما اسفر عن توقيف العشرات من الجماهير بينهم قاصرين.

ظاهرة أضحت مألوفة في الملاعب المغربية، فلا تكاد تنتهي مقابلة حتى تسفر عن خسائر مادية وخيمة في الملاعب أو في المحيط عبر تكسير سيارات الملك الخاص وأحيانا تنتهي المواجهات بخسائر في الأرواح.

تتضارب أصابع الاتهام بعد كل شغب، بين من يُحمل المسؤولية للدولة في تعاطيها مع مثل هذه الاحداث لانها تتكرر بدون حلول عاجلة، وبين من يرى بأن الالترات يجب أن تقوم بتوعية من يحملون أقمصتها أثناء المباريات، فيما يرى طرف ثالث بأن التربية والأسرة لهما نصف التهمة.

وفي السياق اعتبر محمد الماغودي الناقد الرياضي في تصريح خص به موقع “فبراير”، أن أعمال الشغب التي اندلعت بين الجماهير الكروية هي إجرام سواء التي تحدث داخل أو في محيط الملعب.

وأكد الماغودي في حديثه أنه يجب على بعض الالترات المغربية أن تعيد النظر في التأطير الذي تقوم به داخل المجموعات وكذا المنتمين لها، مشيرا أن هذه الفصائل أصبحت حاليا تهتم فقط ببيع منتجاتها.

وسجل الماغودي في معرض حديثه أنه يجب منع تنقلات الجماهير، ويجب على السلطات أن تتدخل لمنع الجماهير الودادية التنقل إلى مدينة وجدة والعكس صحيح، وأيضا جمهور الجيش الملكي إلى أكادير، مضيفا أنه إذا تمت هذه التنقلات فستحدث كارثة.

وحدد الماغودي نسبة التنقل لدى الجماهير الكروية التي ترغب في تشجيع فرقها، في خمسة في المائة، مشددا على ضرورة تدخل الأحزاب السياسية والقنوات العمومية للتأطير والتوعية.

في نفس الموضوع أكد المحلل النفسي محسن بنزاكور أن موضوع الشغب الكروي أصبح مستهلكا في الحديث الإعلامي إذ حدد الإشكال فيما هو تنظيمي وتربوي.

واعتبر بنزاكور في حديثه أن المراهقين لا يجب عليهم الدخول للملعب دون رفقة والديهم، بالإضافة إلى المخدرات التي يتم الترويج لها، والخطابات التهييجية التي يتم تعميمها داخل المدرجات.

وحمل بنزاكول الدولة المسؤولية في الشغب المندلع، مؤكدا أن الالترات تؤكد أن مفتعلي هذه المشاكل لاتنتمي لهم، في حين عناصر الأمن تقر أن هاته الإلترات لا تحسن تنظيم مجموعاتها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة