الرئيسية / دولي / جاكوب زوما يتهم رئيس جنوب إفريقيا بـ"الفساد و"الخيانة" والأخير في وضعية انتخابية حرجة

جاكوب زوما يتهم رئيس جنوب إفريقيا بـ"الفساد و"الخيانة" والأخير في وضعية انتخابية حرجة

دولي
وكالات 22 أكتوبر 2022 - 22:00
A+ / A-

اتهم رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما السبت خلفه سيريل رامابوزا بـ”الفساد” و”الخيانة” على بعد شهرين فقط من عقد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم مؤتمره الذي من المتوقع أن يسعى رامابوزا خلاله لإعادة انتخابه على رأس الحزب.

وقال زوما خلال مؤتمر صحافي في جوهانسبرغ في أول تصريح له بعد خروجه من السجن عقب إدانته بتحقير القضاء “رئيسكم فاسد، رئيسكم ارتكب خيانة”.

وكان زوما الذي أجبر على التنحي في العام 2018 على خلفية فضائح واتهامات بالفساد يعلق على مزاعم ظهرت في وقت سابق من هذا العام بأن رامابوزا أخفى أموالا نقدية مسروقة بملايين الدولارات في مزرعة يملكها.

وأضاف زوما “لا ينبغي لأي رئيس أن يدير شؤونا خاصة به عندما يكون في منصب سياسي”، إذ يتعارض ذلك مع القسم الذي يؤديه رئيس الدولة.

وتابع “مشاكل بلادنا أكبر من أن يواجهها رئيس منشغل بأعمال جانبية”.

وخرجت الفضيحة إلى العلن في يونيو بعد أن قدم رئيس الاستخبارات السابق آرثر فريزر شكوى للشرطة قال فيها إن لصوصا اقتحموا مزرعة لرامابوزا في شمال شرق جنوب إفريقيا وسرقوا أربعة ملايين دولار عثروا عليها مخبأة داخل قطع أثاث.

ورامابوزا متهم بعدم إبلاغ الشرطة وهيئة الضرائب بعملية السطو في العام 2020 وأيضا بإخفاء معلومات عن الشرطة وهيئة الضرائب وتنظيم خطف واستجواب للصوص ثم رشوتهم للتكتم.

وشكل البرلمان الجنوب إفريقي لجنة مستقلة في شتنبر للتحقيق في قضية السطو، وهو متهم أيضا بغسل الأموال والفساد.

وتساءل زوما ما الذي كان سيحدث لو أنه هو المتهم بإخفاء “ملايين الدولارات تحت فراشه”، مضيفا أنه لم يحدث سابقا أن عثر في منزل أي رئيس بمن فيهم نيلسون مانديلا على مبالغ نقدية كبيرة.

وكان رامابوزا قد أقر بحصول عملية السطو في مزرعته، لكنه نفى الاتهامات بالاختطاف والرشوة، قائلا إنه أبلغ الشرطة بأمر السرقة.

وفتح برلمان جنوب إفريقيا تحقيقا هذا الأسبوع لبحث ما إذا كانت قضية المزرعة تجعل الرئيس عرضة للمساءلة أم لا، لكن زوما اعتبر أن هناك “تكتما تجاه العديد من الجرائم التي تعزى للرئيس الحالي”.

وتشكل القضية ضربة لرامابوزا قبل أن يتخذ حزب المؤتمر قرارا في إمكان طرح اسمه كمرشح لولاية رئاسية ثانية في العام 2024.

وقال زوما إن مؤتمر الحزب الذي سيعقد في ديسمبر “يتوجب عليه البحث في هذه المسألة” واتخاذ قرار حول ما إذا يمكن للرئيس أن يبقى أم لا، مضيفا “كثيرون يقولون إن الرئيس فشل”.

وأشار زوما الى أنه لا يتحمل أي مساءلة عن الوضع الحالي في جنوب إفريقيا لأنه لم يعد الرئيس.

وتحسر الرئيس الأسبق ثابو مبيكي أيضا على الحال التي وصل إليها حزب المؤتمر الوطني الإفريقي قبل مؤتمره، وقال في اجتماع منفصل “رئيسنا يتعرض لضغط كبير … بشأن مسألة المزرعة”.

وشكك مبيكي في كفاءة قيادات الحزب، مدعيا أن بعض القادة الذين يشغلون المناصب الستة الأولى في البلاد غير مؤهلين.

وأضاف أنه يتعين على مواطني جنوب إفريقيا مواجهة حقيقة أن لديهم حزبا حاكما متجددا “يقوده مجرمون”.

وقال زوما البالغ 80 عاما الشهر الماضي إنه مستعد لإعلان عودته السياسية خلال المؤتمر، وفي حال طلب منه الحزب الترشح لأحد المناصب العليا “من أنا لأقول لا؟”.

والعام الماضي تراجع الدعم لحزب مانديلا إلى أقل من 50 بالمئة للمرة الأولى في انتخابات محلية، وتواجه الحكومة استياء متزايدا بسبب انتشار الفقر والبطالة وأزمة السلطة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة