الرئيسية / سياسة / انطلاق القمة العربية بالجزائر.. حضور أمير قطر وغياب الملك محمد السادس

انطلاق القمة العربية بالجزائر.. حضور أمير قطر وغياب الملك محمد السادس

سياسة
فبراير.كوم 01 نوفمبر 2022 - 11:00
A+ / A-

 تنطلق اليوم بالجزائر أشغال أعمال القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين، بعد غياب استمر لأكثر من ثلاثة أعوام بسبب جائحة كورونا، وفي ظل تحديات إقليمية ودولية بالغة التعقيد، أبرزها استمرار النزاعات فى عدد من الدول العربية، واستمرار تداعيات جائحة كوفيد _19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا على أمن الغذاء والطاقة.

وتنضاف هذه التحديات لأخرى قائمة منذ فترة، في مقدمتها القضية الفلسطينية، التي ظلت قضية محورية على أجندة العمل العربي المشترك حيث تتشبث الدول العربية بحل الدولتين سبيلا وحيدا لتحقيق السلام العادل والشامل وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.

وبدأ توافد القادة العرب وممثلوهم إلى الجزائر حيث وصل رئيس جزر القمر ماني غزالي، ورئيس المجلس الليبي الرئاسي محمد يونس المنفي، وكان في استقبالهما الرئيس عبد المجيد تبون. وسيتبع عدد من القادة الذين أكدوا مشاركتهم على غرار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التونسي قيس سعيد، والرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني.

بالمقابل، تأكد رسميا غياب الملك محمد السادس، الذي سيمثله في القمة وزير الخارجية ناصر بوريطة. ويرجع غياب العاهل المغربي، وفق ما نقلته مجلة جون أفريك، إلى عوامل من بينها رفضه “معاملة السلطات الجزائرية بشكل غير دبلوماسي لناصر بوريطة والوفد المرافق له، الأمر الذي لن يسمح للملك بإقامة هادئة وسلمية”، حسب ما نقلته الصحيفة عن مصادر مغربية.

كما أعلن الديوان الملكي الأردني أن ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، سينوب عن الملك عبد الله الثاني في قيادة الوفد المشارك في القمة. وتأكد أيضا غياب أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي سينوب عنه ولي العهد مشعل الأحمد الصباح، كما سينوب نائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم عن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان. وأوفدت سلطنة عمان، رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، الممثل الخاص لسلطان سلطنة عمان، أسعد بن طارق آل سعيد، للمشاركة في القمة. وكذلك حل الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، في الجزائر، ممثلا للملك حمد بن عيسى ال خليفة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة