الرئيسية / سياسة / قمة "الاجتماع الرفيع" بالرباط .. سانشيز يرافق 12 وزيرا إلى المغرب

قمة "الاجتماع الرفيع" بالرباط .. سانشيز يرافق 12 وزيرا إلى المغرب

سياسة
فبراير.كوم 01 فبراير 2023 - 09:30
A+ / A-

ينتظر أن يزور رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، مساء اليوم الأربعاء، العاصمة الرباط في زيارة رسمية تدوم ليومين.

وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الجارين، ومعالجة المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وتفيد المعطيات المتوفرة أن سانشيز سيرافقه في زيارته نحو 12 وزيرا ، من بينهم وزراء الخارجية والداخلية والعدل، وسيترأس سانشيز رفقة نظيره المغربي عزيز أخنوش، اجتماعات رفيعة المستوى بـ”قمة الرباط”، فيما لم يعلن بعد، إذا كان العاهل المغربي سيستقبل سانشيز، خلال هذه الزيارة .

ومن المتوقع خلال هذه الزيارة أن يوقع البلدان 20 اتفاقية ثنائية في مختلف المجالات الحيوية المعنية بالتعاون بين الشركات الإسبانية والمغربية والطاقة والصيد والأمن والهجرة.

ودخلت العلاقات المغربية الإسبانية مرحلة جديدة بعد إعلان مدريد، في مارس الماضي، دعمها لموقف الرباط من قضية الصحراء وتأييدها لمبادرة الحكم الذاتي الم ق د مة في 2007 من طرف المغرب، لتنهي بذلك خلافا دبلوماسيا كبيرا دام أشهرا .

وتضاعفت التجارة بين البلدين خلال السنوات العشر الماضية، حيث تجاوزت معدلات النمو 10 بالمئة سنوي ا منذ عام 2011، وتعد إسبانيا المورد والعميل الرئيسي للمغرب منذ 8 سنوات.

في عام 2022 ارتفعت التجارة بين إسبانيا والمغرب بنسبة 33 بالمئة لتصل إلى ما يقرب من 10 مليارات يورو، ما جعل المغرب الشريك التجاري الرئيسي لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي، وباستثناء الولايات المتحدة وبريطانيا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة