الرئيسية / F Plus / "سيدة الجبال" تنجح في تسلق قمة "لوتسي" رابع أعلى قمة في العالم

"سيدة الجبال" تنجح في تسلق قمة "لوتسي" رابع أعلى قمة في العالم

F Plus
فبراير.كوم 21 مايو 2023 - 15:00
A+ / A-

تمكنت المغامرة المغربية بايبانو بشرى من تسلق رابع أعلى قمة في العالم جبل لوتسي 8516 م اليوم 21 ماي 2023.

وجبل لوتسي هو رابع أعلى قمة في العالم و يصل ارتفاعه إلى 8516 متر، وهو ملاصق تماما لجبل إيفرست و يقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في آسيا تحديداً بين حدود التبت والنيبال.

ورغم ذلك فإنه مشهور بصعوبة تسلقه نظرا لأن ذروته على شكل برج مستقيم مما يقف عائقا حقيقيا أمام هواة تسلق الجبال.

واختارت بشرى بيبانو المعروفة بعزيمتها القوية وشجاعتها الكبيرة، تحدي نفسها أكثر من خلال تسلق القمة المذكورة بدون استخدام أكسجين إضافي وهو ما تحقق اليوم 21 ماي 2023 حيث وصلت هذا اليوم للقمة.

هذا وقد نجحت المهندسة المغربية بشرى بيبانو في أن تصبح أول عربية وإفريقية تتسلق قمم الجبال العالمية السبع، متغلبة على تحديات ومخاطر واجهتها خلال مغامراتها، واضعة اسمها بين عدد قليل من المغامرين الذين حققوا هذا الإنجاز.

وبشرى التي تبلغ من العمر 55 عامًا، هي مهندسة اتصالات وأم لطفلة، بدأت رحلتها في تسلق قمم الجبال عندما كانت في الـ25 من عمرها، مستمدة قوتها من شغفها ودعم أسري قوي، لتتحول بعد ذلك إلى “أيقونة” في المغرب.

كما ترأس بايبانو اللجنة النسوية بالجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل، وذلك باعتبارها أول مغربية تتسلق القمم السبعة، (كليمنجارو في إفريقيا (2011)، وإلبروس في أوروبا (2012)، وأكونكاغوا في أمريكا الجنوبية (2014)، ودينالي في أمريكا الشمالية (2014)، إضافة إلى قمة بيراميدس كارستنزي في إسبانيا (2015)، وإفريست في آسيا (2017)، وفينسون في القطب الجنوبي (2018).

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة