الرئيسية / سياسة / محتات الرقاص: مشروع "لجنة الصحافة" مؤامرة خارج القانون وأرقام "الدعم الاستثنائي" ريع

محتات الرقاص: مشروع "لجنة الصحافة" مؤامرة خارج القانون وأرقام "الدعم الاستثنائي" ريع

سياسة
فبراير.كوم 30 مايو 2023 - 12:30
A+ / A-

اعتبر عضو الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، محتات الرقاص، أن مشروع لجنة الصحافة الذي أقرته وزارة التواصل، يضرب في المبادئ الحقوقية للمغرب وتطبيقه لا يضر المهنيين فقط بل الديمقراطية ككل.

وبعد سرده، ضمن ندوة نظمتها الفيدرالية، معنى التنظيم الذاتي للصحافة وأنواعها ومقرراتها في العالم، تحدث عن التجربة المغربية التي أحدثت المجلس الوطني للصحافة بناء على الفصل 28 من الدستور المغربي.

ورأى الرقاص أن الحكومة المغربية، وعبر مناورات اتضحت معالمها بعد إقرار لجنة الصحافة “المؤقتة”، تدخلت في المجلس وغيرت طريقة اختيار رؤسائه وممثليه من الانتخابات إلى التعيينات.

وأضاف الرقاص أن جزءا من المهنيين باتوا يدافعون عن الأطروحات الحكومية المتحججة بالفراغ القانوني لإقرار اللجنة المؤقتة، مستطردا بالقول إن هذه الفئة أمست على رأس اللجنة وأصبحت تستفيد من الدعم الاستثنائي بشكل “ريعي” وصل إلى ملايير السنتيمات.

كما حذر العضو السابق في المجلس الوطني للصحافة، مما يروج في منصات التواصل الاجتماعي ومنصات المحادثات الفورية، حول تحديد الدعم الحكومي للمقاولات الصحفية بناء على رساميلها ومصارفيها وعدد متابعيها، قائلا إن الدعم هو خدمة مجتمعية من الدولة، كونها هي من قررت وقت طباعة الجرائد الورقية، ولا ينبني على رأسمال المقاولة الصحفية.

وأكد الرقاص أن هذه المناشير هي محاولة لـ”جس النبض”، محذرا من أن تطبيقها سيعني موت ثلثي المقاولات الصحفية خاصة ذات الطابع الجهوي.

وخلص الرقاص أن الهدف الرئيس من اللجنة المؤقتة المحددة زمنها في عامين، هو قلب التمثيليات الصحفية لصالح فئة مهنية محددة، كون هذه اللجنة هي من ستحدد المستفيدين من البطاقة الصحفية تمهيدا لانتخابات ما بعد انتهاء السنتين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة