الرئيسية / سياسة / من المرتبة 46 إلى55 .. المغرب يتراجع في مؤشر القوة الناعمة

من المرتبة 46 إلى55 .. المغرب يتراجع في مؤشر القوة الناعمة

سياسة
أنس أكتاو 14 يونيو 2023 - 10:30
A+ / A-

تراجع المغرب في تصنيف مؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن شركة “براند فاينينس” البريطانية لعام 2023، حيث احتل المرتبة 55 عالميًا، بتراجع بتسع مراكز عن العام الماضي الذي كان فيه في المرتبة 46.

وتصدر المغرب قائمة الدول المغاربية في المؤشر، وحل في المركز الثالث على مستوى القارة الإفريقية، خلف مصر وجنوب إفريقيا.

ويقيس المؤشر العالمي للقوة الناعمة تصنيف الدول على أساس سبعة مؤشرات رئيسة تتمثل في الإعلام، والتعليم والعلوم، والثقافة والتراث، والعلاقات الدولية، والحوكمة، والتجارة والاستثمار، وأخيرًا قيم الشعوب.

وحصل المغرب على 39.2 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة في المؤشر، وترتيب تونس كان في المرتبة 83 عالميًا، في حين حلت الجزائر في المرتبة 86 عالميًا. فيما لم يتم تصنيف موريتانيا وليبيا في هذا التصنيف.

وفي العالم العربي، حل المغرب في المرتبة الثامنة، بعد الإمارات التي جاءت في المرتبة 10 عالميًا، والسعودية في المرتبة 19، وقطر في المرتبة 24، والكويت في المرتبة 35، ومصر في المرتبة 38، والبحرين في المرتبة 50، والأردن في المرتبة 53 عالميًا.

وظهر مصطلح القوة الناعمة في تسعينيات القرن الماضي، عندما قام جوزيف ناي، مفكر في العلاقات الدولية الأمريكي، بتعريفه وترويجه. ويهدف هذا المصطلح إلى وصف “القدرة على جعل الدول والأفراد يتصرفون بطرق لم يكونوا سيتصرفون بها لولا تأثير الجاذبية الناجمة عن القوة”.

القوة الناعمة تختلف عن القوة الصلبة، حيث تشير الأخيرة إلى القدرة العسكرية والسياسية والاقتصادية على فرض إرادتك على الآخرين. بينما القوة الناعمة تستند إلى الجذب الذي ينتج عن النموذج الحضاري وثراء الثقافة وتنوع المنتجات الثقافية، بدءًا من الموسيقى وصناعة الأفلام وصولاً إلى المطبخ والجامعات والمتاحف والمراكز البحثية وغيرها.

في العام 2023، استعادت الولايات المتحدة الأمريكية صدارة المؤشر بعد أن جاءت في المركز الأول، تلتها المملكة المتحدة في المركز الثاني، وحلت ألمانيا في المركز الثالث بعدما صدرت المؤشر في العام 2021. 

وشهدت اليابان قفزة من المركز الخامس إلى المركز الرابع، بينما تراجعت الصين إلى المركز الخامس بعد أن كانت في المركز الرابع في العام 2022.

وسجلت روسيا تدهورًا في سمعتها، مما أدى إلى انخفاض ترتيبها إلى المركز 13 بعدما كانت في المركز 9 في العام السابق.

وفي المقابل، شهدت أوكرانيا تحسنًا قويًا في القوة الناعمة، حيث ارتقت إلى المركز 37 بعدما كانت في المركز 51.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة