الرئيسية / سياسة / إيران تدعم أطروحة "البوليساريو" أمام أعضاء مجلس الأمم

إيران تدعم أطروحة "البوليساريو" أمام أعضاء مجلس الأمم

سياسة
فريد أزركي 14 يونيو 2023 - 21:30
A+ / A-

أكدت طهران على لسان مندوبها لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء بمجلس الأمن الدولي، دعمها لأطروحة الجبهة الإنفصالية أي “البوليساريو” المدعومة من الجزائر، بعد حوالي 6 سنوات، على قرار المغرب، المتمثل في قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران.

ونقلت تقارير موالية لجبهة “البوليساريو”، أن ممثل إيران، جدد أمام “لجنة الأربعة والعشرين” (C24) التابعة للأمم المتحدة، موقف طهران بشأن “أطروحة البوليساريو”، وأعاد تكرار تسويق مقولة “حق تقرير المصير”، فيما يخص النزاع المفتعل حول قضية الصحراء الصحراء المغربية.

وأضافت التقارير ذاتها، أن ممثل طهران بالهئية الأممية، ” أعرب عن دعم بلاده لعملية المفاوضات الجارية وشدد على الأهمية القصوى للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم وشامل ومقبول وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.


ومن جهة أخرى، كان المغرب، قد أعلن في شهر ماي 2018، عن قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو ومدها بالأسلحة.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، حينها في مؤتمر صحفي إن: الرباط ستغلق سفارة إيران وتطرد سفيرها، واتهم حزب الله اللبناني بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى البوليساريو.

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة