الرئيسية / 8 مارس / رجال مغاربة يحملون مؤسسات التنشئة مسؤولية تشجيع العنف ضد المرأة

رجال مغاربة يحملون مؤسسات التنشئة مسؤولية تشجيع العنف ضد المرأة

العنف
8 مارس
فبراير.كوم 22 نوفمبر 2023 - 19:30
A+ / A-

عبر مغاربة عن رفضهم القاطع لممارسة العنف في حق المرأة المغربية، محلمين مؤسسات التنشئة الاجتماعية مسؤولية التشجيع على العنف والتمييز ضد المرأة.

وقال مصرحون إن الظاهرة مخالفة للدين والأعراف المغربية، حيث شدد الدين الاسلامي على المودة والرحمة والرفق بين الأزواج.

ودعا مصرح المرأة المغربية إلى التبليغ عن تعنيف النساء.

وأشار متحدث إلى ظاهرة العنف ضد الرجال، وقال إن الإعلام لا يسلط الضوء على الظاهرة.

وكشف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في وقت سابق، أن ما بين 5 إلى 10 بالمئة فقط من النساء المعنفات في المغرب، يتقدمن بشكايات لدى المحاكم.

وأبرز وزير العدل، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن أغلب ضحايا العنف الأسري والزوجي، يخفين ما يتعرضن له ويعتبرنه “مسألة عائلية”.

وتوضح معطيات وزارة العدل بالمغرب، أنه خلال سنة 2018، تعرضت أزيد من 92 ألف مشتكية للتعنيف وتم الاستماع لحوالي 38 ألف فقط، بينما شمل البحث الاجتماعي الذي يضطلع بأدوار دراسة الشكاوى 609 حالة فقط.

وفي 2019 وصل العدد إلى 106 ألف مشتكية، تم الاستماع لنحو 40 ألف منهن بينما شمل البحث الاجتماعي 902 حالة، فيما تجاوز عدد المشتكيات في عام 2020 إلى 51 ألفا.

في نفس السياق، انتقد الوزير المغربي عمل مراكز محاربة العنف ضد النساء في المحاكم، موضحا أنها “لا تقوم بدور كبير”، وربط رفع كفاءة عملها بإعادة النظر في العقوبات المخصصة لهذا الصنف من القضايا، وإتاحة وسائل تقنية تساعد الضحايا على التبليغ عن العنف وسوء المعاملة.

وبحسب تقرير رسمي لوزارة الأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية، فإن أكثر من نصف النساء في المغرب يتعرضن للضرب، بنسبة بلغت 54.4 بالمئة، وتسجل أعلى النسب وسط النساء المتزوجات، بحسب المصدر ذاته.

ورصد البحث الوطني الذي أنجزته الوزارة المذكورة سنة 2019، حول انتشار العنف ضد النساء، أشكالا مختلفة للانتهاكات التي تتعرض لها النساء، أكثرها انتشارا العنف النفسي، والاقتصادي والجسدي والجنسي.

وشمل البحث الذي أكد بدوره عزوف النساء عن التبليغ بنسبة تصل إلى 90 بالمئة، عينة من 13.543 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة في كل أنحاء البلاد.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة