الرئيسية / F Plus / باحثون أمريكيون يتوصلون إلى سبب جديد لمرض السكري

باحثون أمريكيون يتوصلون إلى سبب جديد لمرض السكري

باحثون أمريكيون داء السكري
F Plus
أرسلان أمينة 12 ديسمبر 2023 - 12:30
A+ / A-

توصل باحثون أمريكيون إلى سبب جديد لمرض السكري، قالوا إنه “يمكن أن يوفر هدفا محتملا لتطوير أدوية تسهم في علاج المرض”.

وأوضح الباحثون، في دراسة نشرت نتائجها، مؤخرا، في دورية “سيل”، أنهم اكتشفوا إنزيما يسمى “SCAN”، يمنع إنتاج الإنسولين في الجسم بشكل طبيعي، ما يتسبب في الإصابة بالسكري.

وركز فريق البحث أبحاثه على أكسيد النيتريك، وهو مركب في الجسم له وظائف كثيرة، منها توسيع الأوعية الدموية، وتحسين الذاكرة، ومحاربة العدوى، وتحفيز إطلاق الهرمونات. وكانت كيفية قيام أكسيد النيتريك بهذه الأنشطة لغزا لفترة طويلة.

وأوضح الباحثون أن “الإنزيم الذي اكتشفوه يساعد على توصيل أكسيد النيتريك إلى بروتينات محددة، بما في ذلك المستقبل الذي يسهم في إنتاج الإنسولين في الجسم بشكل طبيعي”.

كما اكتشفوا أن نشاط هذا الإنزيم في الجسم يرتفع لدى مرضى السكري والفئران المصابة بداء السكري، ما يعطل إنتاج الإنسولين في الجسم بشكل طبيعي، ووجدوا أن نماذج الفئران التي لا تحتوي على إنزيم “SCAN” محمية من مرض السكري، وهو ما يفيد بأن وجود كمية كبيرة من أكسيد النيتريك في البروتينات قد يكون سببا لهذا المرض.

وفي هذا الصدد، قال الباحث الرئيسي بالدراسة في جامعة كيس ويسترن ريسرف، جوناثان ستاملر، “لقد أظهرت أبحاثنا أن تثبيط إنتاج هذا الإنزيم يحمي من مرض السكري، لكن الآثار تمتد إلى كثير من الأمراض التي يحتمل أن تكون ناجمة عن إنزيمات جديدة تسهم في مساعدة أكسيد النيتريك على القيام بوظائفه”.

وأضاف ستاملر أن “تثبيط هذا الإنزيم قد يقدم علاجا جديدا لمرض السكري يمكنه تحسين حساسية الإنسولين، والتحكم في نسبة السكر في الدم، ومن ثم منع مضاعفات المرض”.

ويشار إلى أن السكري أو الداء السكري أو المرض السكري أو مرض السكر أو سكري البول وغيرها (باللاتينية: Diabetes mellitus) هو مجموعة من أمراض الغدد الصماء الشائعة، تتصف بإرتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن أن البنكرياس لا ينتج كميات كافية من هرمون الأنسولين، أو إنخفاض حساسية خلايا الجسم لتاثير هرمون الأنسولين، أو كلا الأمرين. يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.

يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (التمثيل الغذائي)؛ فبعد تناول وجبة الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى الغلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة، تحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا؛ فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيرا فإن الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج أنسولين كاف لإدخال السكر إلى الخلايا، ويبقى جزء من السكر في الدم؛ وهذا هو السكري من النمط الثاني.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة