الرئيسية / سياسة / ما تبعات الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء؟

ما تبعات الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء؟

الصحراء- المغرب- الحكم الذاتي- فرنسا - اسبانيا
سياسة
فبراير.كوم 27 فبراير 2024 - 10:00
A+ / A-

تتوالى الدول في الإعلان عن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، وتأييد مقترح الحكم الذاتي، كـ”حل وحيد” للنزاع القائم منذ عقود من الزمن، بينما تنظر جبهة “البوليساريو” ومن ورائها، الجزائر، إلى تلك الاعترافات على أنها “صفقات لا قيمة قانونية ولا سياسية لها”.

وفي ذات الاتجاه، أعلنت مدريد مؤخرا تأييدها لمقترح المغرب بشأن الحكم الذاتي كحل للنزاع الممتد منذ عقود. هذا الإعلان لم يأت من فراغ، بل يعكس تغيرا جوهريا في موقف إسبانيا، الذي كان يتسم بالحياد لعقود طويلة. ينظر إلى هذه الخطوة على أنها مفتاح لفتح باب تطبيع العلاقات بين البلدين بعد فترة من التوتر الدبلوماسي الحاد.

وتوالت الاعترافات بسيادة المغرب على صحرائه، ودعم الحكم الذاتي، آخرها اعتراف فرنسا صباح يوم الإثنين، حيث نجحت الرباط وباريس في كسر أغلال الجمود الذي ساد علاقاتهما لزمن طويل، حيث أعلن وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، أن “قضية الصحراء تمثل الجزء الأكثر أهمية في زيارتي للمغرب، وينبغي للرباط أن تتوقع دعم باريس الصريح لمخطط الحكم الذاتي كأساس للتعويل عليه”.

وبالحديث عن تداعيات هذه الاعترافات، منها الإسباني، والفرنسي، وقبلها إقرار أمريكا بمغربية الصحراء في 10 دجنبر 2020، وغيرهما من النجاحات الدبلوماسية، فإنها تعزز أولوية المبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي للصحراء، ويشير إلى أن القوة الدبلوماسية الناعمة للمغرب قائمة على الوضوح والحزم والثبات، وهي التي تعززت بافتتاح عشرات القنصليات العامة في مدينتي العيون والداخلة، بما في ذلك افتتاح دولة الإمارات العربية المتحدة قنصلية لها في مدينة العيون.

كما يجسد افتتاح هذه التمثيليات تعبيرا رسميا عن اعتراف هذه الدول بمغربية الصحراء، وتكريسا لدور الأقاليم الجنوبية كبوابة للمغرب نحو أفريقيا، وكل هذا يوحي بما لا يدع مجالا للشك بأن المنظومة الدولية تعتقد يقينا بجدية المبادرة المغربية للحكم الذاتي للحل السياسي بغية إنهاء النزاع المفتعل حول صحرائه، وذلك بتكريس حكم ذاتي موسع تحت سيادة المغرب، وفي إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وتعزز أيضا هذه الاعترافات، الشق القانوني لسيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية للمملكة، وتؤكد ضمنيا بأن القضية مفتعلة، وأن “البوليساريو” ومن معها، أصل النزاع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة