الرئيسية / نبض المجتمع / "الكتاب" يرد على تصريحات بنكيران بعد جدل تعديل مدونة الأسرة

"الكتاب" يرد على تصريحات بنكيران بعد جدل تعديل مدونة الأسرة

مدونة الأسرة
نبض المجتمع
فبراير.كوم 14 مارس 2024 - 12:00
A+ / A-

في رد غير مباشر على تصريحات زعيم حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بخصوص الجدل الذي أثارته تعديلات مدونة الأسرة في الآونة الأخيرة، قال المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إن “المذكرة التي تقدمنا بها تتضمن مقترحات واضحة في إطار تَقييدِها بدستور بلادنا وما يتضمنه من ثوابت جامِعة للأمة المغربية، ومن ضمنها ثابت الدين الإسلامي الحنيف”.

وأكد المكتب السياسي لحزب “الكتاب” أنه “ما فتئ يدعو إلى أن يكون النقاشُ العمومي حول إصلاح مدونة الأسرة، منذ انطلاق هذا الورش، نقاشاً مسؤولاً وهادئاً وناضجاً”.

وأضاف الحزب أنه “كما كان دائما، ترافعه عن مواقفه التحديثية التي تنشد المساواة التامة بين المرأة والرجل، ويؤكد الحزبُ على أنَّ قوة اقتناعه بمواقفه واستماتته في الدفاع عنها يَـــتِــمَّــانِ في إطار احترامه العميق للمواقف والتوجَّهات الأخرى مهما كانت مختلفة مع تصوراته”.

وسجل الحزب “أسفه الشديد، بالنظر إلى أن البعض لا يتقيد باحترام توجهات الآخرين ومواقفهم، معربا عن امتعاضه إزاء اللجوء إلى تحريف وتزييف، بل وتشويه، مواقف حزبنا ومقترحاته بخصوص مراجعة مدونة الأسرة، إلى درجة استعمال أسلوب الكذب والافتراء في قضايا لها حساسيتها الخاصة بالنسبة للمغاربة”، ومعبرا عن “رفضه واستهجانه لاعتماد أسلوب خطير يقوم على إطلاق اتهامات باطلة، بما تنطوي عليه، بشكلٍ مقصود، من “تخوين وتكفير وتجريم”.

وشدد الحزب على أنه “لم يلجأ، ولن يلجأ أبداً، إلى مثل هذا الأسلوب الذي يُسيءُ لأصحابه أكثر من إساءته لأيِّ أحد آخر، فالمغاربة يعرفون جيداً اتزان مواقف حزب التقدم والاشتراكية المسؤولة، وخاصة في موضوع مؤسسة الزواج الذي يَعتبره الحزبُ مؤسسةً اجتماعية أساسية تتأسس عليها الأسرةُ وتقوم حصريًّا على العلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة، ويتعين أن ترتكز على المساواة الكاملة بينهما”.

ويذكر، أنه على بعد أقل من شهر من التاريخ المتوقع أن تنهي فيه اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة عملها، ورفع خلاصته إلى الملك محمد السادس، استبق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ما ستقرره اللجنة بالتعبير عن الرفض القاطع لأي مساس بالشريعة الإسلامية في نص المدونة المرتقب، ملوّحا بـ”مسيرة مليونية”، على غرار المسيرة التي نفذها الحزب ضد “خطة إدماج المرأة في التنمية” في مارس 2000.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بنكيران في مهرجان وطني نظمه حزب العدالة والتنمية حول إصلاح مدونة الأسرة، اليوم الأحد بمدينة الدار البيضاء، أكد فيها أن “الشعب المغربي لن يقبل أي مساس بالشريعة الإسلامية”، مردفا: “على المغاربة أن يتحركوا، وإذا استدعت الضرورة القيام بمسيرة مليونية فنحن مستعدون مرة أخرى”.

ومع انطلاق العد العكسي لإنهاء عمل اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، وجه بنكيران انتقادات لاذعة إلى الأطراف التي ترفع “المطالب المخالفة للشريعة الإسلامية”، واصفا المطالبين بإلغاء تجريم الإجهاض في المغرب بـ”القتلة والمجرمين”، كما انتقد بشدة زعيميْ الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (إدريس لشكر)، والتقدم والاشتراكية (محمد نبيل بنعبد الله)، ذاهبا إلى اتهامهما بـ”تغيير كلام الله”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة