الرئيسية / سياسة / ادويهي: تبشير أطفال المخيمات انتهاك لحرية المعتقد.. والمنتظم الدولي يجب ألا يظل في وضع المتفرج

ادويهي: تبشير أطفال المخيمات انتهاك لحرية المعتقد.. والمنتظم الدولي يجب ألا يظل في وضع المتفرج

أطفال مخيمات تندوف ندوف- أطفال
سياسة
فبراير.كوم 01 يوليو 2024 - 18:30
A+ / A-

سلطت عائشة ادويهي، رئيسة مرصد جنيف لحقوق الإنسان، الضوء على الانتهاكات التي تطال أطفال مخيمات تندوف منذ عقود من الزمن، من بيع وتهجير وتبشير في دول أوروبية، تحت غطاء “عطل السلام” التي ينظمها قادة الجبهة الوهمية كل سنة.

واستأثر هذا الموضوع أيضا باهتمام “منتدى فورساتين من قلب مخيمات تندوف”، الذي دق ناقوس الخطر حول هذا الملف، مؤكدا، في منشور له على صفحته الرسمية، أنه “انطلقت أكبر عملية تهجير للأطفال الصحراويين من مخيمات تندوف إلى عدد من الدول الأوروبية، تحت غطاء برنامج ما يسمى “عطل في سلام”؛ وهي أكبر غطاء لنقل وبيع مئات الأطفال الصحراويين الى جمعيات وعائلات أوروبية بغرض التبني”.

وفي هذا الصدد؛ أفادت ادويهي، وفق تصريح لها خصت به موقع “أخبارنا”، أن “مخيمات تندوف تعيش على وقع مسلسل طويل من الانتهاكات منذ نشأة البوليساريو وقيام المخيمات على الأراضي الجزائرية”.

كما أضافت رئيسة المرصد عينه أن “البوليساريو عمدت إلى انتهاك الطفولة داخل المخيمات عبر عمليات التهجير القسري، والتطبيع مع البروباغندا الحربية والعنف وتجنيدهم”، مؤكدة أن “إشراك الأطفال في عطل مخيم السلام في الدول الأوروبية لتبشيرهم ليس بالأمر الجديد”.
وتابع المنتدى ذاته أن “الصور أظهرت أطفالا صحراويين وهم في ضيافة إحدى الكنائس، يستمعون لدروس ويتعرفون على طقوس دينية، ويخضعون للتعميد من طرف قساوستها، في ضرب تام لتعاليم الدين الاسلامي، في غياب تام لذويهم ومرافقيهم”.

وفي هذا الصدد؛ أوردت ادويهي قائلة: “نبهنا في أكثر من مناسبة إلى هذه الانتهاكات وما زلنا ندق ناقوس الخطر”، لافتة إلى أنه “لا ننسى أن هناك قضايا مرفوعة أمام القضاء، ضمنها ملفات انتهاك الحق في الحياة والاحتجاز والاغتصاب والفساد والآن عمليات التبشير”، مشددة على أن “منظمي عطل السلام دائما ما يتورطون في أعمال تسيء إلى الطفولة”.
“إن الأطفال الذين يستفيدون من هذه العطل دائما ما يقارنون بين نمط العيش في دول أوروبية لأيام قليلة وطبيعة حياتهم في المخيمات طيلة السنة”، تشرح المتحدثة قبل أن تستطرد “أننا أمام قضية يجب البت فيها بشكل عاجل، وأن يلتفت إليها المنتظم الدولي، مع التحرك بسرعة من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات”.
هذا وقالت رئيسة مرصد جنيف لحقوق الإنسان إن “تبشير أطفال في عمر الزهور ينتهك بشكل صارخ حرية المعتقد، على اعتبار أن هذا الموضوع من شأن الأبوين إلى أن يكبر أطفالهما دون أي ضغط أو ابتزاز مهما كانت درجته ومن أي جهة كانت”.

هذا وخلصت المتحدثة المذكورة إلى أن “عددا من التقارير نبهت إلى ما يلحق الأطفال في مخيمات تندوف من ممارسات لا إنسانية ولا أخلاقية، ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق الدولية”، خاتمة تصريحها بقولها إن “مراقبين ومهتمين بالملف يدينون ما يلقاه الأطفال في مخيمات تندوف من متاجرة علنية على أكثر من صعيد ومستوى، بمباركة الجزائر التي تدعم بالمال واللوجستيك الجبهة الوهمية التي تتخذ ساكنة المخيمات رهائن”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة