الرئيسية / الصحة / لا تستطيع الاستيقاظ باكرا؟..هذه 5 طرق قد تفيدك

لا تستطيع الاستيقاظ باكرا؟..هذه 5 طرق قد تفيدك

الصحة بيبل
ouhbib 19 مارس 2016 - 00:47
A+ / A-

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة الاستيقاظ في الصباح، وخاصة عند النوم لساعات متأخرة من الليل، حيث أن عدم الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم يجعل من الاستيقاظ أمر صعبا لهؤلاء الأشخاص.

و قد يقدم البعض فينا على اغلاق المنبه عدة مرات ليغفو دقائق معدودة، ومن ثم يعود المنبه للرنين ليعاني مرة أخرى من عدم قدرته على الاستيقاظ، لذلك هناك بعض الطرق للتغلب على مشكلة الاستيقاظ في الصباح.

الطرق المتبعة للاستيقاظ مبكرا:-

1- ان يقرر الشخص الاستيقاط مبكرا:- في دراسة ألمانية واحدة وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا قلقين بضرورة الاستيقاظ مبكرا في الساعة السادسة على سبيل المثال, بدأت لديهم هرمونات التوتر بالعمل منذ الساعة الرابعة والنصف تماما على عكس الأشخاص الآخرين، يعني قرر أنك ستسيقظ باكرا مهما كلفك الامر.

2- الحصول على الشمس في أقرب وقت:- وجدت دراسة جامعية أن الأشخاص الذين تعرضو للقليل من الضوء الساطع في الصباح كانو أكثر يقظة من غيرهم, بالإضافة إلى أنهم تمتعو بالمزيد من النشاط في أجزاء معينة من الدماغ، يعني أترك النافذة مفتوحة قليلا لدخول الضوء.

3- تجنب النوم بعد الظهر:- يستيقظ الشخص مع الشعور بموجة من هرمونات التوتر تخترق جسده ليصبح بعدها جاهزا لمتابعة يومه, في حين عندما يحصل الشخص على قيولة بعد الظهر فإن الهرمونات تبدأ بالعمل بشكل معاكس تماما لما قبل مما سيبب القلق في الليل و صعوبة الاستيقاظ مبكرا.

4- الحصول على مواعيد ثابتة في النوم:- أن تعود الأنسان على مواعيد ثابتة للاستيقاظ والنوم لها دور في ضبط الساعة البيولوجية للانسان مما قد يساهم في استيقاظه دون منبه.

5- الاستيقاظ بوجود منبه لطيف :- أن الجمود الذي يتعرض له الشخص عند الاستيقاظ فجأة على صوت مزعج قد يمنح مشاعر سلبية للشخص, بينما أظهرت دراسة في جامعة بنسلفانيا أن الاستيقاظ تدريجيا على صوت منبه لطيف يقلل من الجمود الذي سيتعرض له الشخص عند سماع المنبه، يعني شغل المنبه على أغنية جميلة تحبها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة