الصور النمطية للمرأة تحت مجهر « الهاكا »

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم الثلاثاء 14 مارس 2017 م على الساعة 10:37
معلومات عن الصورة : أمينة المريني رئيسة الهاكا

وقعت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، اليوم الإثنين 13 مارس الجاري، اتفاقية شراكة مع كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة »اليونسكو » و هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة و هيئة الأمم المتحدة للمرأة من أجل محاربة الصورة النمطية للمرأة في الإعلام السمعي البصري، وتعزيز مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

وتسعى هذه الاتفاقية، لتوفير إطار عمل للتعاون المشترك ما بين الأطراف، على أساس غير حصري، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما تهدف أساسا إلى تأطير الشراكة بين الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري وهيئة الأمم المتحدة للمرأة واليونسكو من أجل محاربة الصور النمطية القائمة على النوع في المضامين السمعية البصرية.

كما تروم هذه الاتفاقية النهوض بثقافة المساواة بين الرجل والمرأة عبر وسائل الإعلام السمعية البصرية، وذلك بناء على مقاربة قائمة على مبادئ حقوق الإنسان وتعتبر الحق في حرية التعبير والحق في المساواة بين الجنسين كأي حق من حقوق الإنسان الكونية وغير القابلة للتجزيء أو التفريق.

وبموجب هذه الاتفاقية، تتعهد هيئة الأمم المتحدة للمرأة واليونسكو بمواكبة الهيأة العليا في تفعيل محاور إستراتيجية عملها ولاسيما في مجال محاربة الصور النمطية القائمة على النوع النهوض بثقافة المساواة بين الرجل والمرأة في القطاع السمعي البصري المغربي.

كما يوافق الأطراف، بموجب هذه الاتفاقية، على التعاون في 5 مجالات. الأول يتعلق بتقاسم وتبادل المعلومات والوثائق والممارسات الفضلى الناجعة في هذا المجال ؛ فيما يتعلق المجال الثاني بإعداد آليات عملية في إطار مواكبة المتعهدين وتحسيس مهنيي القطاع السمعي البصري بالمغرب.

أما المجال الثالث فيتمثل في بلورة نظام اليقظة والإنذار يسمح بالتصدي للصور النمطية القائمة على النوع في القطاع السمعي البصري المغربي ،  ويكمن المجال الرابع في تعبئة الخبرات التقنية في المجالات المحددة بشكل مشترك، فيما يتعلق المجال الأخير بتنظيم أنشطة مشتركة ترمي إلى تحقيق أهداف المذكرة الحالية.

loading...
loading...

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة