الرئيسية / نبض المجتمع / بتارودانت وتزنيت.. مواجهات خطيرة بين السكان المحليين والرحل

بتارودانت وتزنيت.. مواجهات خطيرة بين السكان المحليين والرحل

مواجهات بين الرعاة والساكنة
نبض المجتمع
محمد لعـــــرج 15 أبريل 2019 - 13:03
A+ / A-
عاشت منطقة تارودانت المجاورة لدوار إداوكليد بجماعة الكدية البيضاء ضواحي أولاد تايمة، مواجهات عنيفة بين الساكنة الدواوير المجاورة للغابة والرعاة الرحل.
 
وقالت مصادر محلية أن المواجهات، استدعت تدخل السلطات المحلية والدرك الملكي بسبت الكردان الذي طلب تعزيزات أمنية من مراكز الدرك بأولاد تايمة وتارودانت، من أجل الحد من تطور الأوضاع إلى ما لا تحمد عقباه.
 
نفس المصادر قالت، إن المواجهات إنطلقت فور دخول الإبل أحد الحقول الزراعية، وبعد محاولة الساكنة ابعادها، هاجمهم عدد من الرعاة الرحل مدججين بالعصي والأسلحة البيضاء، حيث قاموا برميهم بالحجارة، كما قاموا بتعريضهم للضرب، قبل أن يقوموا بإحداث خسائر مادية بالمزروعات المعيشية للساكنة، وهو الاعتداء الذي استدعى تدخل عدد من السكان الذين قاموا بمنع هؤلاء الرعاة الرحل من مواصلة اعتداءاتهم لتنطلق عملية التراشق بالحجارة بين الطرفين.
 
وفي نفس السياق، شهدت نواحي مدينة تزنيت، زوال يوم السبت،  مواجهات جديدة بين الساكنة المحلية والرعاة الرحل، نتج عنها اصابات بليغة نقل على اثرها مواطنون الى المستشفى.
 
وحسب مصادر محلية، فتعود أسباب المواجهات الدموية التي نشبت بالمنطقة، سببها هجوم الأعداد الكبيرة من ابل و أغنام الرعاة الرحل على مزروعات الساكنة، حيث نشب خلاف بين الطرفين، حيث حاولت الساكنة المحلية ثنيهم من التوجه صوب مغروساتها، قبل أن يتحول الأمر الى مواجهة عنيفة أرسلت مواطنا الى المستعجلات بعد اصابته على مستوى الرأس.
 
وندد مجموعة من الناشطين بهذا الهجوم للرعاة على ممتلكات الفلاحين بدون أدنى حق، متسائلين، إلى متى يستمر هذا الإستهتار بممتلكات الساكنة التي أصبحت مهددة في مصدر رزقها الوحيد .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة