الرئيسية / سياسة / "البوليساريو" تدق طبول الحرب..توظيف إعلامي أم تهديدات جدية؟

"البوليساريو" تدق طبول الحرب..توظيف إعلامي أم تهديدات جدية؟

قادة البوليساريو
سياسة
حمزة حبحوب 01 أغسطس 2019 - 14:26
A+ / A-

دعا إبراهيم غالي، زعيم التنظيم الانفصالي إلى الاستعداد للانخراط في القتال ضد الجيش المغربي عبر فتح باب التطوع في “جيش الجبهة”، في تطور مثير، يمثل خطوة استفزازية جديدة من جبهة “البوليساريو” تجاه المغرب.

وأبدى غالي، الذي كان يتحدث أمام عدد من قيادات الجبهة، استياءه من عزوف أتباعه عن الالتحاق بحمل السلاح، متوعدا بتجنيدهم إجباريا وفرض القتال عليهم”.

وأكد الوزير الأول للجبهة الإنفصالية محمد الولي اعكيك، تهديد زعيمها، إذ صرح لوسائل إعلام جزائرية أن “اكتفاء المجتمع الدولي بالتفرج سيجبرنا على حمل السلاح” مضيفا “كل الفرص التي فتحتها البوليساريو للسلام لم تجد نفعا”، متهما في السياق ذاته كلا من “فرنسا وإسبانيا بالوقوف وراء عرقلة حل هذا النزاع”.

مصادر مطلعة كشفت لـ”فبراير” أن تصريحات قادة الجبهة بمثابة “رد على التحرك القوي والمنتظم للقوات المسلحة الملكية بمعبر الكركارات الحدودي حيث سبق لعناصرها أن أجرت مناورات عسكرية ضخمة بالذخيرة الحية في منطقة “اغوينيت”، محاكاة لعملية صد مفترضة لهجوم محتمل قد تنفذه القوات المغربية ضد ميلشياتها المتمركزة بمنطقة الكركرات، تلك المناورات التي استعملت فيها الدبابات والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والمدافع الرشاشة، حضرها زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي وأغلب أركان ما يسمى بـ”جيش البوليساريو”، فضلا عن عناصر من الجيش الجزائري.

واعتبر الموساوي العجلاوي، الباحث في معهد الدراسات الإفريقية والباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، خطوة البوليساريو توظيفا إعلاميا صرفا، لا أثر حقيقي من ورائه، واصفا إياها بالابتزاز غير المجدي، مدللا على كلامه بانعدام توفر الجبهة على آلة عسكرية، وعدم إتقانها القيام بمناورات عسكرية أصلا، بحجة مصرع عدد كبير من عناصرها إبان مناورات سابقة، جراء سوء استخدامهم للسلاح.

العجلاوي، أكد في حديثه لـ”فبراير”، ورود إمكانية تدخل النظام الجزائري عبر جيشه، بمنح أسلحة للبوليساريو، مستدركا غير أن الأمر في مجمله لا يعدو أن يكون توظيفا إعلاميا لتوهيم المنتظم الدولي أن هناك جيش تحرير صحراوي، مضيفا أن من غايات التهديد أيضا إعادة التموقع وصرف النظر عن المقاربة الأممية المبنية على أساس الحل السياسي للقضية.

في هذا السياق، لفت المحلل النظر إلى سعي الطرف الانفصالي إلى إفشال التقارب الجديد بين المغرب وموريتانيا، بتشجيع من النظام الجزائري، مشيرا إلى أن رغبة انضمام المغرب إلى “صيدياو”، والاختراق الكبير الذي حققه المغرب داخل الاتحاد الافريقي فضلا عن كسب رهان اتفاق الصيد البحري أسباب أخرى أساسية فيما يحدث.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة