الرئيسية / سياسة / شكيب بنموسى يكشف طبيعة النموذج التنموي الجديد ومنهجية إعداده

شكيب بنموسى يكشف طبيعة النموذج التنموي الجديد ومنهجية إعداده

بنموسى المغرب يطور مع إفريقيا علاقات متساوية لمواجهة التحديات
سياسة
مهداوي فاروق 09 ديسمبر 2019 - 16:21
A+ / A-

في لقاء مع مدراء ورؤساء تحرير مجموعة من المنابر الإعلامية، بمنزله بالرباط، أمس الاحد، استعرض شكيب بنموسى رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد، منهجية عمل هذه الأخيرة، وطبيعة النموذج التنموي المنشود.

مواقع إعلامية تداولت أن “الثقة والصراحة والإنصات والقرب، أربعة مفاهيم استعملها بنموسى كثيرا خلال حديثه عن منهجية وضع النموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى أن هذا النموذج مبني على الإنصات، ويهم الجميع”.

بنموسى كشف أن “لجنة النموذج التنموي التي يترأسها، وضع الملك محمد السادس دفتر التحملات الخاص بها، وحدد مهمتها عبر خطاباته، وأن الهدف منها هو وضع نموذج تنموي مغربي مغربي”، مبرزا أن النموذج التنموي الجديد سينهل من بعض التجارب الدولية لكنه ينطلق من الواقع المغربي ويعود إليه بمكتسباته وإخفاقاته أيضا”.

وتابع بنموسى، أن “هذه اللجنة أمامها 6 أشهر من أجل صياغة نموذج تنموي جديد، ورفع تقرير بشأنه إلى الملك محمد السادس شهر يونيو المقبل”، مشدد على أن “لجنة النموذج التنموي ستكون مكونة من شخصيات من مختلف المجالات، ولها خبرة وتجربة وطنيا ودوليا، ومن القطاعين العام والخاص، وفي استطاعتها معالجة كل القضايا المرتبطة بالتنمية في كل المجالات”.

وأشار بنموسى إلى أن “أعضاء اللجنة سيعملون بشكل تطوعي ولن يتقاضوا أي تعويضات عن ذلك، مبرزا أن مهمة اللجنة واضحة ومدتها الزمنية محددة، وأن عملها سينتهي برفع التقرير النهائي إلى الملك محمد السادس شهر يونيو المقبل”.

وأكد بنموسى على “ضرورة القيام بتشخيص عميق وموضوعي، والأخذ بعين الاعتبار ما تحقق من مكتسبات، والنواقص التي تم رصدها، والمتمثلة بالأساس في وجود فوارق بين انتظارات المواطنين وما يوجد على أرض الواقع”.

وأبرز شكيب بنموسى أن “هناك مجموعة من التقارير سواء الرسمية وغير الرسمية الصادرة عن هيئات المجتمع المدني قامت بتشخيص حالة البلاد، وهذا عمل مهم، لكن يجب تكييف الواقع مع التحولات الطارئة، وتحديد نقط الانعطاف من أجل الاستجابة لانتظارات المواطنين”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة