الرئيسية / سياسة / بنعبد الله ينتقد "البلاغات اليلية"ويدعو لإشراك المواطنين في تدبير المرحلة

بنعبد الله ينتقد "البلاغات اليلية"ويدعو لإشراك المواطنين في تدبير المرحلة

سياسة
فبراير.كوم 09 سبتمبر 2020 - 12:00
A+ / A-

وجه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية  انتقادات قاسية حكومة العثماني، خصوصا فيما يتعلق بتدبرها للدخول المدرسي والجامعي، برسم موسم 2020-2021، والذي عرف ارتباكا واسعا في ظل انتشار جائحة كورونا..

وأوضح بنعبد الله في مقطع مصور بثته صفحة حزبه على “فيسبوك” أن الدولة كان عليها فتح نقاش الدخول المدرسي منذ شهر يونيو، مع جلب المتخصصين في علوم التربية وعلم الإجتماع، وبإشراك جمعيات الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ، في لقاءات إعلامية، وكذا بالإجتماعات في النوزارة، حتى يسهم الجميع في إنضاج أي قرار.

وأشار نفس المتحدث إلى أن الحكومة المغربية، حسب بنعبد الله، لم تشرك الأسر والمختصين في نقاش عمومي مفتوح، مؤكدا في نفس السياق على صعوبة تقديم الحل الناجع والسبيل الأحسن لأنه صعب، لكن خير طريقة لجعل الناس ينخرطون في القرارات هو تفسيرها، وإشراك جميع المختصين وممثلي أولياء التلاميذ والأحزاب والنقابات في الإعلام، وطرح نقاش عمومي حقيقي يجعل الناس تقتنع في الأخير، بأنه من بين الحلول السيئة يمكن اختيار أفضل ما يمكن.

كما سجل بن عبد الله، وجود نقص نسب التأطير بالمدارس، وضعف أعداد الأساتذة خصوصا مع توجه عدد من الآباء لنقل أبناءهم من القطاع الخاص إلى المدرسة العمومية، كما نبه إلى غياب الأنترنيت والتجهيزات لدى فئات هامة من المواطنين، مما يطرح إشكالا في اعتماد التعليم عن بعد.

وأبرز زعيم حزب “الكتاب” أن ثمة “حاجة إلى تعبئة وطنية حقيقية لإنجاح الموسم الدراسي”، ذاهبا إلى القول: “نحن الآن نتحدث عن الدخول المدرسي، وهادْشي غيرْ كْدوبْ، لأن زمن الموسم الدراسي ما زال طويلا، وإذا انتشر الوباء أكثر فإننا سنواجه صعوبات حقيقية”.

ودعا الأمين العام لحزب الكتاب الحكومة إلى الحضور السياسي القوي والانسجام بين مكوناتها، وحضور رئاسة الحكومة وتحمل مسؤوليتها، وأن يتم إشراك الرأي العام بكل الوسائل المتاحة، وإشراك مختلف الفاعلين، فنحن أمام أزمة حقيقية، ويمكن للأمر أن يتفاقم بما يحمله من انعكاسات اقتصادية واجتماعية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة