الرئيسية / قصاصات / لأول مرة.. المغرب يشارك في حفل إضاءة الشمعة الأخيرة في عيد 'حانوكا' اليهودي

لأول مرة.. المغرب يشارك في حفل إضاءة الشمعة الأخيرة في عيد 'حانوكا' اليهودي

اليهود المغاربة
قصاصات
فبراير.كوم 17 ديسمبر 2020 - 22:00
A+ / A-

كشف مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة اليوم، الخميس، بأن المملكة المغربية، ستشارك ولأول مرة في حفل افتراضي سيقام لإضاءة الشمعة الأخيرة في عيد ‘حانوكا’ اليهودي.

وأكدت البعثة الاسرائيلية مشاركة المغرب في اشعال شمعة العيد اليهودي، في تغريدة لها على  حسابها في موقع “تويتر” قائلة: إن سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، سيشارك في هذا الحدث، إضافة إلى سفراء كل من الإمارات، والبحرين، لإضاءة “شمعة السلام في الشرق الأوسط.

وتأتي مشاركة المغرب في هذا الحدث، الذي سيرأسه سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، بعد أسبوع من استئناف المغرب للعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ويعتبر الحدث أول أول نشاط دبلوماسي يجمع بين مسؤولين مغاربة وإسرائليين.

ويشار الى أن المغرب لم يقطع الأواصر مع مواطنيه اليهود، الذين هاجروا الى إسرائيل، بل يعتبرهم من جاليته كغيرهم من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ويحجون إلى المغرب بشكل سنوي في مواسم سنوية، وفي أعيادهم الدينية، ويتشبثون بتقاليد ولغة بلد حماهم ملكه من النازية والمحرقة.

أزيد من مليون ونصف هو عدد المغاربة اليهود في إسرائيل، غادروا إليها مهاجرين أو مهجّرين، فتقلدوا أعلى المناصب في الحكومة والجيش، ورغم ذلك لازالوا يكنون الحب والتقدير لوطنهم الأم المغرب ويشاركونه في مناسباته الدينية والوطنية.

تقرؤون ايضا:

بوريطة: الربط بين الاعتراف الامريكي واستئناف العلاقات مع اسرائيل اختصار من لا يفقه في السياسة الدولية

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة