الرئيسية / الصحة / كوبا الفقيرة تنتج لقاح "ادبالا" ضد كورونا

كوبا الفقيرة تنتج لقاح "ادبالا" ضد كورونا

الصحة
فبراير.كوم 09 أبريل 2021 - 12:20
A+ / A-

بعد زيارة قام بها فريق فني كوبي، إلى مقر الشركة الاشتراكية لإنتاج الأدوية البيولوجية (Espromed Bio) في كاراكاس، كشفت نائب الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز، عن أن بلادها ستنتج اللقاح الكوبي “ادبلاه”، بالتعاون مع كوبا.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام، قالت رودريغيز إن “هذه هي الطريقة لهزيمة الوباء، عبر التضامن والتعاون”، مؤكدة أنه “لا يمكن لأي دولة بمفردها أن تكافح وتحقق الانتصار على كوفيد -19، بل يجب أن نتحد، ويجب أن نركز جهودنا سوية”.

وأشارت نائبة الرئيس الفنزويلي، إلى أنه تم الاتفاق بين السلطات الصحية في كلا البلدين، على إنتاج اللقاح الكوبي في مختبرات فنزويلا، بعد أن تحقق الوفد الكوبي من الظروف المادية والتشغيلية لشركة (Espromed Bio) لتنفيذ الإنتاج الضخم للقاح “عبد الله”.

رودريغيز قالت إنه خلال الاجتماع استعرض الجانبان الكوبي والفنزويلي النتائج التي أحرزها اللقاح الكوبي “عبد الله” في المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية، والتي جرت في فنزويلا، مؤكدة أن عملية إنتاج اللقاح في الأراضي الفنزويلية “ستتم في الأسابيع المقبلة”.

كما لفتت نائبة الرئيس الفنزويلي إلى أنه “في حين أن العالم غارق حقاً في عملية بغيضة من عدم المساواة والظلم في حصول الناس على اللقاحات، ها هي كوبا تضرب مثالاً للعالم في التضامن”، متوجهة بالشكر للرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل وللحكومة والشعب الكوبي “على تضامنهم المستمر مع فنزويلا”.

من جهته، أشار وزير الصحة الفنزويلي كارلوس ألفارادو، بأن الزيارة التي قام بها الفريق الفني الكوبي إلى المختبر الفنزويلي، ساعدت في الإرشاد لإجراء “تعديلات في المصنع”، مؤكداً أنه” يجب القيام بهذه التعديلات على الفور، للبدء بعملية إنتاج لقاح عبد الله في فنزويلا”.

ألفارادو قال إن “فنزويلا تبحث عن كل البدائل الممكنة لحصول الفنزويليين على اللقاحات”، مشدداً على أن لقاح عبد الله “هو أحد أهم الخيارات وأكثرها صلابة لعلاقة الأخوة التي تربط بين البلدين.

بدوره، أشار السفير الكوبي في فنزويلا داجوبيرتو رودريغيز، إلى أنه من خلال هذه الاتفاقية، “يعزز كلا البلدين علاقتهما في خضم المعركة التي يواجهانها ضد الحصار الأجنبي”، لافتاً إلى أن البلدين يرسمان “مثالاً للعالم في العلاقات على أساس التعاون والتضامن من أجل رفاهية شعوبنا”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة