الرئيسية / سياسة / ناقلة عساكر مصفحة وتحمي من متفجرات TNT..المغرب في مفاوضات لاقتناء مركبا "فارتا"

ناقلة عساكر مصفحة وتحمي من متفجرات TNT..المغرب في مفاوضات لاقتناء مركبا "فارتا"

سياسة
أنس أكتاو 12 فبراير 2022 - 13:20
A+ / A-

كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في شؤون الدفاع والأمن في منطقة الشرق الأوسط، أن الرباط تتفاوض مع أوكرانيا بغية اقتناء مركبات MRAP (المقاومة للألغام والكمائن، وفقًا لهذه الاختصارات باللغة الإنجليزية) من طراز “فارتا” رباعية الدفع. 

وذكر المصدر الإعلامي أن مركبات “فارتا” تم تصنيعها  من قبل شركة Ukrainian Armor، حيث عاين وفد دفاعي مغربي زار مصنع هذه المركبات في ديسمبر 2020 وأتيحت له الفرصة لحضور عرض حي لقدراتها.

وحسب موقع “أنفو ديفينسا” الاسباني المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن هي مركبة فارتا 4×4 MRAP تم تصميمها وتطويرها بالكامل بواسطة Ukrainian Armor، إذ تُعرّفها الشركة المصنعة على أنها ناقلة أفراد مصفحة ( APC ) “مثالية لنقل الجنود في حالات القتال” ، ويمكن أيضًا تهيئتها كمركز قيادة أو مركبة إجلاء للقوات.

وذكر الموقع الإسباني أن  مقصورة المركبات مصنوعة من فولاذ متخصص بدرجة 560 قادرة على حماية الطاقم من ذخيرة حارقة خارقة للدروع تصل إلى 7.62 ملم. 

وأضاف أن “فارتا” تتميز بهيكل على شكل V لاستيعاب المقاعد المضادة للألغام، وبالتالي توفير الحماية لأفراد الطاقم لتحمل شحنات التفجير التي تصل إلى 6 كيلوغرامات من متفجرات TNT .

وتشتمل فارتا، وفق أنفو ديفينسا على وحدة قتالية مزودة بمدفع رشاش 7.62 ملم أو 12.7 ملم، كما أن المركبة مجهزة بعشرات مواقع الأسلحة حولها ويمكن أن تستوعب قاذفة قنابل يدوية تحت الماسورة (قاذفة قنابل يدوية تحت الماسورة).

وحول قدراتها الحركية، فإن “فارتا” تتوفر على محرك من ست أسطوانات بقوة 380 حصانًا مسؤول عن تحريك 17.5 طنًا من السيارة المدرعة القادرة على نقل ما يصل إلى 8.15 طنًا، حسب المصدر ذاته. 

ويبلغ طولها، يقول الموقع الإسباني، ثمانية أمتار وعرضها 2.6 وعرضها 3.6، وهي قادرة على السير على الطريق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة وتتسع لثمانية جنود بالإضافة إلى اثنين من أفراد الطاقم.

وفي السنوات الأخيرة، قاد المغرب عملية تجديد وتحديث مواد ومعدات قواته المسلحة، من خلال مورداه الرئيسان، فرنسا والولايات المتحدة ، لتنضاف مؤخرا إسرائيل، بعد تطبيع العلاقات فضلا عن اعتماد الرباط على المعدات العسكرية التركية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة