الرئيسية / سياسة / فوكس يطالب حكومة سانشيز بحث المغرب على الاعتراف الصريح بـ"سيادة إسبانيا على سبتة ومليلية"

فوكس يطالب حكومة سانشيز بحث المغرب على الاعتراف الصريح بـ"سيادة إسبانيا على سبتة ومليلية"

صورة 2019
سياسة
أنس أكتاو 02 يونيو 2022 - 12:20
A+ / A-

طالب حزب فوكس الإسباني (أقصى اليمين) من الحكومة الإسبانية مطالبة المغرب باعتراف “صريح” بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية لتحويل هذا التأكيد إلى “أساس” العلاقات الثنائية بين البلدين، وإنهاء “تطلعات” المملكة المغربية على المدينتين.

وذكرت وكالة “أوروبا بريس” أن الحزب اليميني، دعا إلى اقتراح غير قانوني تم تسجيله في مجلس النواب، طالب فيه رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى الترويج “دبلوماسيًا” لاعتراف المغرب “الصريح وغير المشروط” بالسيادة الإسبانية على سبتة ومليلية، وكذلك على جزر شافاريناسة وصخور الحسيمة والجزر المتوسطية الأخرى.

وحذر “فوكس”، حسب الوكالة الإسبانية، من أن “وجود أراضي السيادة الإسبانية في شمال إفريقيا كان أحد المشاكل الرئيسية في العلاقات الثنائية بين إسبانيا والمغرب، لكون المملكة المغربية “يرى طبيعة استعمارية لإسبانيا في سبتة ومليلية”.

وأضافت الوكالة، أن اقتراح الحزب اليميني المتطرف يعتبر أن “التطلعات” المغربية تفتقر إلى أساس “قانوني”، لأنها أقاليم تشكل جزءًا من إسبانيا، قبل الدستور الرسمي للمغرب كدولة في عام 1956.

بالإضافة إلى ذلك، يرى ذات الاقتراح البرلماني أن “السيادة الإسبانية على جميع هذه الأراضي مدرجة صراحة في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة 26 أبريل 1860، المبرمة بين إسبانيا والمغرب”.

وهاجم الحزب اليميني منتقدا المغرب لما سماه “تطلعا إلى ضم الأراضي في شمال إفريقيا بما يتعارض مع قواعد القانون الدولي القابلة للتنفيذ”، متهما الرباط بالضغط على إسبانيا باستخدام أساليب مثل الهجرة.

تقرؤون أيضا:

تذمر إسباني من آلية عمل المعابر الجديدة وفوكس يطالب حكومة سانشيز بمعاملة المغرب بالمثل

بسبب رغبته معاقبة المغرب دوليا..فوكس يتلقى ضربة موجعة من حليفه في المعارضة الإسبانية

رئيس حزب فوكس: المغرب يضعف سبتة لضمها مستقبلا وفتح المعابر في 17 ماي أمر مخزي

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة