الرئيسية / مال و اعمال / المغرب يراهن على "شمس الصحراء" و"رياح السواحل" لريادة الطاقات المتجددة

المغرب يراهن على "شمس الصحراء" و"رياح السواحل" لريادة الطاقات المتجددة

مال و اعمال
أنس أكتاو 04 أغسطس 2022 - 10:00
A+ / A-

 اعتبرت مجلة “فوربس” الأميركية، أن المغرب طامح إلى أن يصبح “وجهة” للطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن المملكة تسعى إلى أن تكون مصدر إلهام في مجال ضمان الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة.

وذكرت المجلة الأمريكية، أن منطقة الصحراء المغربية تزخر بأراض شاسعة ومشمسة على مدار السنة، مما يجعلها وجهة جذابة لتركيب محطات عملاقة للطاقة الشمسية، وهي الاستراتيجية التي تنهجها المملكة .

وتنضاف إلى هذه الإمكانات، حسب المجلة، موارد هامة للطاقة الريحية في المناطق الداخلية والساحلية للبلاد، مبرزة أن المغرب مستعد لتحقيق طموحه المتمثل ليس فقط في تلبية احتياجاته الخاصة، ولكن أيضا في أن يصبح مصدرا إقليميا نحو شمال إفريقيا وأوروبا.

وأوضحت أن المملكة تتوفر على طاقة انتاجية إجمالية تناهز 11 ألف ميغاواط، منها 4030 ميغاواط من الطاقات المتجددة، مضيفا أن 4516 ميغاواط إضافية من الطاقات المتجددة توجد قيد الانشاء أو التخطيط.

وأشارت المجلة الأمريكية نقلا عن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إلى أن المغرب يمكنه تصدير حصة أكبر من طاقته الكهربائية انطلاقا من الطاقات المتجددة إلى إسبانيا والبرتغال وكذا المملكة المتحدة، مسجلة في هذا الصدد وجود نوعين من الربط الكهربائي حاليا مع أوروبا فيما يتوقع إنجاز ربط كهربائي ثالث.

وأضافت أن “قدرة الربط تبلغ 1400 ميغاواط كما أن الكهرباء تتدفق في كلا الاتجاهين، بما يتماشى مع ظروف الإنتاج والسوق في أوروبا والمغرب”.

ولفتت إلى أن محطة “نور ورزازات” ستصبح ، فور الانتهاء من أشغالها، إحدى أكبر المنشآت لانتاج الطاقة الشمسية في العالم، حيث ستغطي أكثر من 6000 فدان (حوالي 2430 هكتارا).

وأبرزت بكون هذا المشروع يتكون حاليا من ثلاث محطات كهربائية مختلفة هي نور 1 (160 ميغاواط) ونور 2 (200 ميغاواط) ونور 3 (150 ميغاواط)، مضيفة أنه يتوقع إنشاء محطة توليد رابعة للكهرباء نور 4 (72 ميغاواط)، مضيفة أنه يتوقع إنشاء محطات شمسية كبيرة أخرى.

وخلصت مجلة “فوربس” إلى أن الحكومة المغربية ملتزمة بتزويد الساكنة بالكهرباء، وذلك بنسبة 100 في المائة مقابل 99.4 في المائة حاليا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة