بنكيران: "الاسلام السياسي" في خطر.. وفرض الحجاب أمر منكر

فاطمة خير: العقلية الذكورية تعرقل مسار المساواة في المغرب

الرئيسية / 8 مارس / فاطمة خير: العقلية الذكورية تعرقل مسار المساواة في المغرب

فاطمة خير: العقلية الذكورية تعرقل مسار المساواة في المغرب

8 مارس
فبراير.كوم 02 أكتوبر 2022 - 19:00
A+ / A-

قالت فاطمة خير، البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إن حزب “الأحرار” تبنى مسألة المناصفة والمساواة “لأنه يدرك أهمية ولوج المرأة للمراكز القيادية ومناصب المسؤولية”، موضحة أن أي تقصير في حق المرأة هو تقصير مباشر في مجال التنمية.

وذكرت فاطمة خير في كلمة لها، أمس السبت، خلال أشغال اللقاء الجهوي الثالث لمنظمة المرأة التجمعية بجهة كلميم-واد نون، المنظم في كلميم تحت شعار “المناصفة بالعالم القروي: تعزيز رهانات الوضعية القانونية والاقتصادية للمرأة”، أنه وبفضل قوة البرنامج الحكومي، وتبعا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، أصبحت المرأة مشاركة في وضع الحلول وبناء التصورات التي تروم تحسين وضعيتها في المجتمع.

واعتبرت النائبة البرلمانية، أن “قضية المرأة ليست استثناء وإنما قضية مجتمع، مضيفة “…صحيح كاين تقدم ملموس، من طرف المجتمع ومن طرف المؤسسات، ولكن لا يجب نكران أن بعض العقليات الذكورية للأسف، دون تعميم بطبيعة الحال، تشكل عرقلة نحو بلوغ مجتمع متوازن”.

وأبرزت فاطمة خير، أن دور الأسرة بالغ الأهمية في تعزيز حقوق المرأة، على اعتبار أنه “لا يمكن بتاتا أن نطالب من المرأة الدفاع عن حقوقها في المجتمع إذا كانت غير قادرة على فعل نفس الشيء داخل أسرتها”، داعية الإعلام إلى القيام بمهامه في تحسيس بحقوق المرأة، لتعرف ما لها وما عليها.

وبناء على خبرتها لعقود في المجال الفني، ختمت النائبة البرلمانية عن حزب “الأحرار”، كلمتها بالتأكيد على أن “دور المرأة في المشهد الفني السينمائي والدرامي الوطني، مازال خجولا”، لافتة إلى أن السينما هي ذاكرة، وتسليط الضوء على نساء قياديات في تاريخ المغرب، سيفيد في إيصال العبرة للأجيال القادمة لتأخذ العبرة من قوة المرأة المغربية عبر التاريخ.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17