الرئيسية / نبض المجتمع / دون سابق إنذار.. دواء الغدة الدرقية "ليفتروكس" يختفي من صيدليات المغرب !

دون سابق إنذار.. دواء الغدة الدرقية "ليفتروكس" يختفي من صيدليات المغرب !

نبض المجتمع
فبراير.كوم 04 ديسمبر 2022 - 11:04
A+ / A-

يشتكي من جديد مرضى “الغدة الدرقية” بالمغرب من انقطاع واختفاء دواء  “ليفوتيروكس” الخاص بعلاج  مرض الغدة الدرقية من الصيدليات المغربية.

وفقا لما عاينته “فبراير” فقد أكد العديد من المرضى بأن انقطاع هذا الدواء دون سابق إنذار من شأنه ان يعمق معاناتهم، ويجعلهم عرضة لمصاعفات نقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

ويضطر الكثير من المرضى في المغرب، بعد استمرار انقطاعه بشكل متكرر في الصيدليات، إلى استيراد الدواء من الدول الأوربية بكميات كبيرة، أو تغييره بدواء آخر تجنبا للمضاعفات الصحية

وسبق للنائبة البرلمانية، عن المجموعة النيابية لـ”البيحيدي”، نعيمة الفتحاوي، أن طالبت الشهر الماضي في سؤال كتابي وجهته لوزير الصحة بإنقاذ حياة مرضى الغدة الدرقية، بتوفير دواء  (ليفوتيروكس) الخاص بعلاجهم، بعد اختفائه في الصيدليات.

وأشارت النائبة في سؤالها إلى  أن “استمرار غياب هذا الدواء بالصيدليات يهدد حياة المرضى، خاصة وأنه يقوم بأداء وظيفة الغدة الدرقية بالنسبة لمن يعانون خللا فيها”.

وتساءلت الفتحاوي عن الأسباب التي تقف وراء عدم تفعيل المقتضيات القانونية والتنظيمية لتوفير مخزون الدواء موضوع السؤال، مطالبة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل توفير الدواء المذكور وجعله في متناول مستعمليه.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة