الرئيسية / مال و اعمال / صادرات الطماطم تضخ 990 مليون دولار في خزينة المملكة

صادرات الطماطم تضخ 990 مليون دولار في خزينة المملكة

مال و اعمال
فبراير.كوم 18 سبتمبر 2023 - 19:30
A+ / A-

يعد المغرب أحد الموردين الرئيسيين للطماطم الطازجة في العالم، حيث يواصل زيادة صادراته من الخضروات، اذ صدر في الفترة 2022/23 يوليوز، 716.700 طن من الطماطم المغربية إلى الأسواق الخارجية، مما جلب للبلاد 990 مليون دولار من عائدات التصدير.

وحسب تقرير صادر عن ايست فروت، “ان المغرب على مدى خمس سنوات، ارتفع حجم صادراته من الطماطم بأكثر من 25%، وعلى مدى عقد من الزمن. خصوصا وان الطماطم تظل الفئة الأولى في التجارة الخارجية للمغرب في الفواكه والخضروات. كما أنها تمثل حصة تبلغ حوالي الثلث في الهيكل العام لصادرات المغرب من الفواكه والخضروات في السنة المالية 2022/23. يتم تصدير الطماطم على مدار العام، مع ملاحظة الذروة في الفترة من نوفمبر إلى مارس.”

وكشف التقرير ذاته، أن صادرات الطماطم تتوجه اليوم حسب الموقع، الى 44 دولة بعد ان كانت تورد سابقا 24 دولة، حيث يركز مزارعو الطماطم في المغرب بشكل رئيسي على المشترين من أوروبا.

وتحتل فرنسا المرتبة الثالثة (بعد الولايات المتحدة وألمانيا) في تصنيف مستوردي الطماطم في العالم، هي المشتري الرئيسي للخضروات المغربية. ويتم توجيه أكثر من نصف إجمالي صادرات هذا المنتج من المغرب إلى الأسواق الفرنسية. كما تذهب كميات كبيرة من الطماطم إلى المملكة المتحدة وهولندا. ولعب نمو الشحنات إلى هذين البلدين دورا رئيسيا في النمو الإجمالي لصادرات الطماطم من المغرب.

واشار الموقع ” أن المغرب تمكن من زيادة حجم المبيعات في جميع اتجاهات التصدير تقريبا. ومع ذلك، فإن الشحنات إلى بعض البلدان تظهر النمو الأكثر نشاطًا. على سبيل المثال، تمكن المنتجون المغاربة من تصدير أول شحنات الطماطم إلى بلجيكا قبل خمس سنوات فقط، ولم تظهر الطماطم من المغرب في أسواق الدنمرك وجمهورية التشيك والنمسا إلا في الموسم الماضي. ومع ذلك، ففي غضون عام واحد، تضاعف حجم الشحنات إلى الدنمرك والنمسا، وزادت الصادرات إلى جمهورية التشيك ثلاثة أضعاف.

وفي الوقت نفسه، خفض المغرب صادراته من الطماطم إلى روسيا . وفي عام 2016، تم شحن أكثر من 20% من إجمالي حجم الصادرات إلى روسيا. ثم انخفضت الشحنات سنويا واختفت عمليا منذ عام 2021.

وخلص ايست فروت “ان الواردات إلى بلدان الاتحاد الأوروبي تنمو بشكل ديناميكي، مما يسمح للمغرب باحتلال مراكز رائدة بين أكبر مصدري الطماطم في العالم. وفي الفترة من 2017 إلى 2021، احتلت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا المرتبة 4-6 في التصنيف لكنها دخلت بثقة المراكز الثلاثة الأولى منذ عام 2022”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة