الرئيسية / نبض المجتمع / جدول العطل المدرسية لسنة 2024 بالمغرب

جدول العطل المدرسية لسنة 2024 بالمغرب

أستاذ(ة) السنة
نبض المجتمع
المتدربة/ نسيمة البحري 19 يناير 2024 - 16:00
A+ / A-

تنطلق العطلة المدرسية لمنتصف السنة يوم الأحد 22 يناير الى يوم الأحد القادم 28 يناير 2024 للمستويات الابتدائية والاعدادية والثانوية أي لمدة 8 أيام

وحسب البرمجة الوزارية للعطل المدرسية 2023-2024 سيستفيد التلاميذ أيضا من العطلة البينية الثالثة من يوم الأحد 10 مارس 2024 الى يوم الأحد 17 مارس في الشهر نفسه.

وسيستفد التلاميذ أيضا العطلة البينية الرابعة وعيد الشغل ويتزامنان في الفترة الممتدة من 28 ابريل 2024 الى 5 ماي 2024 كما تضمنت لائحة العطل المدرسية المبرمجة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي الرياضة عطلا أخرى للأعياد والمناسبات الوطنية

والجذير بالذكر ستنتهي الدراسة في جميع المدارس المغربية يوم الأحد يوليو2024 لانطلاق العطلة الصيفية مدتها 60 يوما

وتعيش المدرسة المغربية على صفيح ساخن منذ بداية السنة الدراسية الجديدة، بعد إعلان الشغيلة التعليمية عن إضراب أصاب المدرسة العمومية بشلل تام ضد  “النظام الاساسي الجديد” الذي جاءت به وزارة التعليم .

وكانت التنسيقيات التعليمية قد دخلت في برامج نضالية غير مسبوقة في المغرب، بإعلانها مقاطعة الدروس حتى يسقط النظام الاساسي، فيما طال حوار النقابات التعليمية اكثر من اللازم مع الحكومة، ليخرج باتفاق 26 دجنبر الذي رأته التنسيقيات غير كافيا ولم يستجيب لكل المطالب.

وقررت التنسيقيات التعليمية بالمغرب وقف الاضراب للاسبوع الثاني على التوالي، بعد أسبوع من لجور وزارة التربية الوطنية إلى قرار إصدار توقيفات عن العمل بشكل مؤقت في حق بعض الأساتذة واستدعائهم إلى المجالس التأديبية.

وأعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم 22 تنسيقية فئوية، عن تعليق الإضراب عن العمل بشكل مؤقت، محذرا الحكومة من عدم التجاوب مع مطالب الأساتذة المحتجين.

وأوضح التنسيق الوطني لقطاع التعليم في بيان صادر عنه، أنه “قرر تجسيد أشكال تضامنية وفاء لكل الموقوفات والموقوفين عن العمل واستمرارا في المعركة النضالية ضد النظام الأساسي المجحف والتفاعل الإيجابي مع المبادرات من أجل التراجع عن التوقيفات، مع التعليق المؤقت لكل الاحتجاجات أثناء أوقات العمل”.

وأكد البيان ذاته، أن القرار جاء بعد”عقد لقاءه مساء يوم الأحد 14 يناير 2024 لتقييم البرامج الاحتجاجية السابقة ورسم الأفاق وبعد استحضار قرار توقيف المئات من نساء ورجال التعليم تعسفا وبدون سند قانوني من طرف وزارة التربية الوطنية”.

وشدد على أن خطوة الأشكال التضامنية وتعليق الأشكال جاءت “وفاء لكل الموقوفات والموقوفين عن العمل وتفاعلا من التنسيق الوطني لقطاع التعليم الإيجابي مع المبادرات من أجل التراجع عن هذه التوقيفات غير القانونية”، مجددا “تضامنه ومساندته ودعمه للأستاذات والأساتذة ضحايا التوقيفات التعسفية، مطالبا الوزارة بالتراجع عن كل هذه الإجراءات التعسفية واللاقانونية والتي تعتبر شططا في استعمال السلطة وتعديا سافرا على حق الإضراب الذي يكفله الدستور، مطالبا باسترجاع كل المبالغ المقتطعة (المسروقة) من أجور المضربين والمضربات منذ أن تم تفعيل هذا الإجراء التعسفي البائد (سنة 2012)”.

وأعرب عن “رفضه عرض الأساتذة والأستاذات الموقوفين والموقوفات عن العمل على المجالس التأديبية لكونهم مارسوا حقهم في الإضراب”، مطالبا في الوقت ذاته “بسحب كل العقوبات الجائرة الصادرة في حق الأساتذة والأستاذات على خلفية ممارسة حق الإضراب، بما فيهم الأساتذة حاملي الشهادات سنة 2014، الأساتذة الذين فرض عليم التعاقد سنة 2022، وغيرهم”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة