الرئيسية / سياسة / فلاحون إسبان ينظمون وقفة احتجاجية ضد "البضائع المغربية"

فلاحون إسبان ينظمون وقفة احتجاجية ضد "البضائع المغربية"

فلاحون اسبان
سياسة
عائشة أشمرار 21 فبراير 2024 - 17:00
A+ / A-

طالب فلاحون اسبان  في وقفة احتجاجية نظموها في مدينة الجزيرة الخضراء، من أجل المطالبة من الحكومة الاسبانية توقيف استيراد البضائع التي تأتي خارج الاتحاد الأوروبي كالمغرب ومصر.

وهذه الوقفة الاحتجاجية  التي نظمها المئات من الفلاحين الاسبان جاءت بدعوى “عدم تكافؤ الفرص” وأن هذه السلع المستوردة تشكل خطرا على صحة المواطنين باعتبارها لا تتلاءم مع المعايير المعمول بها داخل الاتحاد الأوروبي.

ونقلا عن تقارير صحافية اسبانية فإن الوقفة الاحتجاجية انطلقت من وسط المدينة حتى ميناء الجزيرة الخضراء، وعرفت مشاركة عدد من الفلاحين الذين حجوا من مدن اسبانية مختلفة، رافعين شعارات يطالبون خلالها إيقاف استيراد البضائع الفلاتحية من دول أجنبية تحديدا المغرب.

وكانت هيئة فلاحية اسبانية من حكومة جزر الكناري، بقد طالبت عدم افتتاح الخط البحري بين كل من ميناء روزاريو وميناء طرفاية، والذي يرتقب أن يطلق هذه السنة من أجل نقل البضائع والمسافرين.

وحذرت “Asaga Canarias Asaja”، وهي هيئة تعنى بالدفاع عن الفلاحين والمزارعين، نقلا عن تقارير صحافية اسبانية، “حذرت”، من التبعيات السلبية التي سيترتب عنها افتتاح هذا الخط البحري المباشر، معللة تحذيرها هذا إلى المنافسة التي ستشهدها بضائعهم أمام نظيرتها المغربية.

وأشارت الهيئة المذكورة أن هذا الافتتاح سينتج عنه تدفق البضائع الفلاحية المغربية على أسواق جزر الكناري، وهو ما سيعرض المنتوجات المحلية للمنافسة، اللهم بعض المخاطر القليلة التي قد يكون مردها بعض المنتوجات الفلاحية كونها لا تحظى بالمراقبة الجيدة.

وكان  فلاحون إسبان قد أعلنوا دخولهم في احتجاجات متواصلة  على السياسة الحكومية الإسبانية تنديدا بما وصفوه بـ”الأوضاع المزرية”، التي بات القطاع الفلاحي يعيشها بسبب تراجع دعم القطاع والمننافسة القوية للأسواق الأخرى داخل السوق الأوروبي، تحديدا المغرب.

الفلاحون الإسبان، نقلا عن مقالات نشرتها  الصحافة الإسبانية، وكخطوة منهم حتى تعجل الحكومة الاسبانية في اتخاذ بعض القرارات لصالحهم، واحتجاجا على ما آلت إليها أوضاعهم، قطعوا الطريق على عدد من الشاحنات الخاصة بنقل البضائع الى كل من برشلونة ومدريد.

وتداولت مجموعة من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات، تظهر اعتراض المحتجين الاسبان لشاحنات نقل البضائع ضمنها شاحنة محملة بالطماطم، وإتلاف أطنان مهمة منها وسط الشارع.

وكان عبد الهادي سحيمد فلاح مغربي وتاجر خضر وفواكه بإفريقيا، قد أكد أن انخفاض ثمن بيع الطماطم وبعض الخضر في السوق الوطنية، لا يمكن إرجاعه بالدرجة الأولى إلى تطبيق موريتانيا لقرار الرفع من قيمة التسعيرة الجمركية من الواردات من الخضروات التي يعتبر مصدرها المغرب.

وأكد في حديثه مع “فبراير” ان انخفاض تسعيرة بعض الخضر راجع بالدرجة الأولى الى مسألة الطلب والعرض في السوق الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن نوع الطماطم التي تصدر إلى اوروبا، هي نفسها التي تصدر إلى الكوت ديفوار والسينغال ومالي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة