الرئيسية / مال و اعمال / الاستثمارات الأجنبية بالمغرب تجاوزت 48 في المائة خلال أبريل المنصرم

الاستثمارات الأجنبية بالمغرب تجاوزت 48 في المائة خلال أبريل المنصرم

مال و اعمال
فبراير.كوم 05 يونيو 2024 - 13:00
A+ / A-

كشف مكتب الصرف أن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة تجاوزت الـ8 مليار درهم فقط خلال الأشهر الأربعة من العام الجاري، مقابل 5.55 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية.

وعرف تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفاعا بلغ 48.6 في المائة، حيت أفاد المكتب في نشرته الأخيرة أن إيرادات الاستثمارات الخارجية بلغت نسبة نموها 42 في المائة أي أزيد من 13.12 مليار درهم، في حين سجلت انخفاضا في النفاقات بنسبة 3.1 في المائة أي 4.87 مليار درهم.

هذا وكشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال مروره التلفزي على القناتين الأولى والثانية بشأن حصيلة منتصف الولاية الحكومية، الخميس، أن الدولة ستتحمل الاستثمارات المرصودة لتنظيم مونديال 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال، مؤكدا أنها ستعود بنفع كبير على المملكة في ظل الرؤية الملكية المتبصرة.

‎وأبرز أخنوش أن مخططات تنظيم كأس العالم تتضمن خلق ملاعب جديدة كملعب بنسليمان الكبير، وإصلاح ملاعب أخرى، فضلا عن تعزيز الشكية الطرقية والفنادق والمؤسسات الصحية.

‎وشدد أخنوش على أن هذه الدينامية ستحسن صورة المغرب في العالم، وتجلب المزيد من الاستثمارات والسياح وفرص التعاون مع المملكة، مشيرا إلى ما تحقق في قطاع السياحة بفعل إشعاع إنجازات المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022.

ويُتوقع أن تضخ استضافة المغرب لكأس العالم 2030، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، 1.2 مليار دولار في شرايين اقتصاد المملكة، بحسب تقرير أصدرته شركة “فالوريس سكيوريتي” المختصة بالتحليلات المالية والوساطة في البورصة المغربية.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قبول العرض المشترك من المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم، لكونه الملف الوحيد المُقدّم لتنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم. على ان تُقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

شركة “فالوريس سكيوريتي” (VALORIS SECURITIES) أشارت في تقريرها إلى أنه في حال احتضن المغرب ثلث إجمالي المباريات (عددها 104) فإن ذلك سيضيف لاقتصاده ما بين 850 مليون إلى 1.2 مليار دولار، بمعدل يتراوح ما بين 25 إلى 37.5 مليون دولار للمباراة الواحدة.

يعتزم المغرب تأهيل 6 ملاعب كرة القدم وتشييد ملعب جديد بسعة تتجاوز 100 ألف مشجع، بكلفة إجمالية تناهز 20.5 مليار درهم (2 مليار دولار) استعداداً لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم 2030.

بلغ عدد السياح الوافدين على المملكة العام الماضي رقماً قياسياً بحوالي 14.5 مليون سائح، بارتفاع 33% على أساس سنوي، مقابل 12.9 مليون سائح عام 2019. وحققت إيرادات القطاع 115 مليار درهم العام الماضي، لتُساهم بذلك في دعم رصيد البلاد من العملة الصعبة إلى جانب الصادرات وتحويلات المغتربين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة