الرئيسية / سياسة / رئيس مرصد لـ"فبراير.كوم": أزمة العطش بتندوف هي الشجرة التي تُخفي غابة من المآسي في المخيمات

رئيس مرصد لـ"فبراير.كوم": أزمة العطش بتندوف هي الشجرة التي تُخفي غابة من المآسي في المخيمات

تندوف- الجزائر- المغرب- أزمة العطش
سياسة
ياسين أوشن 22 يونيو 2024 - 18:30
A+ / A-

قال محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، إن “أزمة العطش، التي ضربت الجزائر ووصل مداها إلى مخيمات تندوف، ما هي إلا الشجرة التي تخفي غابة من الانتهاكات والمآسي، التي يعيش على وقعها المحتجزون في المحتجزون هناك”.

وزاد عبد الفتاح، وفق تصريح له خص به موقع “فبراير.كوم”، أن “فوضى التدبير تنتهي دوما بتأزم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، نتيجة تصاعد وتيرة النهب الممنهج للمساعدات الإنسانية الموجهة إلى المحتجزين خصيصا، فضلا عن التسيب الأمني الناتج عن اندحار جبهة البوليساريو الانفصالية، التي تتخبط في الفساد والاغتناء غير المشروع وبطرق ملتوية وغير قانونية”.

كما أوضح رئيس المرصد ذاته أنه “تُخصص عادة إمكانات كبيرة لحفظ كرامة المحتجزين من لدن هيئات ومنظمات دولية؛ بيد أنها لا تجد طريقها إلى مستحقيها الحقيقيين، بعدما يتم تحويلها مباشرة إلى جيوب قيادات الجبهة الانفصالية ومسؤولي الجيش الجزائري، الذين يشرفون على ضبط الوضع الأمني داخل مخيمات تندوف، في خرق سافر لحقوق الإنسان التي تنص عليها المواثيق الدولية”.

“إن الوضع المتأزم الذي تعيشه مخيمات تندوف يأتي في 3 سياقات؛ أولا مستوى التضخم وارتفاع أسعار المواد الغدائية على المستوى الدولي، علاوة على تعثر سلاسل الإمداد والتوريد”، يشرح محمد سالم عبد الفتاح.

أما السياق الثاني، فيرتبط، وفق المصدر عينه، بـ”التطورات السياسية والدبلوماسية الخاصة بملف الصحراء المغربية، ما يفكك معسكر دعم الانفصال، فضلا عن تراجع التأييد الدولي لهذا المشروع الانفصالي، وكذا تغيير موقف العديد من الدول الداعمة التي كانت تقدم سابقا مساعدات إنسانية لهذا الكيان الوهمي”.

السياق الثالث، يؤكد رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، فـ”يتعلق بطريقة تدبير المخيمات؛ حيث تترهل الجبهة الانفصالية يوما بعد يوم. وبالتالي، تأزم الوضع الداخلي، في ظل اعتماد القيادات على عصابات الجريمة المنظمة، وتغلغل الجماعات المسلحة التي تتقاطع أجندتها مع البوليساريو في رعاية العديد من الأنشطة غير القانونية على حساب قاطني مخيمات تندوف الذين يقاسون الأمرّين، جراء تهريب المساعدات الخاصة بهم إلى المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة في بلدان الساحل”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة