الرئيسية / F Plus / رحلة مذاق وضيافة..سحر المطبخ الصحراوي من قلب الصحراء المغربية

رحلة مذاق وضيافة..سحر المطبخ الصحراوي من قلب الصحراء المغربية

الاطباق الصحراوية- الصحراء المغربية- الاقاليم الجنوبية- أطباق- مطبخ صحراوي
F Plus
فريد أزركي 17 فبراير 2024 - 17:30
A+ / A-

“في أعماق الصحراء المغربية تتجسد طقوس وتقاليد غنية تعكس تنوعا غذائيا تقليديا، تمتاز به ساكنة هذه الاقاليم الجنوبية، يمزج بين اللحوم وألبان الإبل والماعز بأسلوب فريد، في الجهة المقابلة، يتميز مطبخ أهل الصحراء بحفاوة الضيافة، حيث يعتبر استقبال الضيوف “أمرا مقدسا”، يتجلى في إكرام ساكنة الصحراء للضيف والذي يسمى بـ”خاطر على أهل الدار”.

تتعدد مظاهر الكرم، بحسن الضيافة، وأطباق متنوعة، على رأسها “مارو واللحم” و”مارو والحوت” تتصدران القائمة كأطباق شهيرة ومحبوبة، لدى الصحراويين، حيث يبرع النسوة في إعدادهما بتنوع الخضراوات ويقدمان مع مشروب “بيصام” المعروف بنكهته المتميزة.

وعلى رأس القائمة أيضا، تتوج ألبان الإبل بمكانة رفيعة في صحراء البيظان، (اسم يطلق محليا على الذين يتكلمون الحسانية أيضا كلام حسان) حيث يتم تقديمها طوال النهار وتفضل في الليل. لبن الماعز يتصدر قائمة المشروبات، ورغم ندرة لبن “النعاج”، إلا أنه يحظى بتقدير كبير.

وفي قلب هذا التراث الغني يبرز الكسكس كواحد من أهم الأطعمة التي تحتفظ بمكانتها في المطابخ الصحراوية، الكسكس، المصنوع من دقيق الشعير، يعتبر وجبة لا غنى عنها في الطعام الصحراوي، حيث يتم تحضيره بعناية وفقا للطرق التقليدية التي تعكس الهوية الثقافية لمنطقة الصحراء المغربية.

رغم أن بعض الأسر قد انتقلوا إلى استخدام الكسكس المباع في الأسواق، إلا أن هناك مجموعات نسوية قامت بتحدي الزمن والابتعاد عن الطرق الحديثة، حيث قاموا بصنع وتسويق الكسكس المجفف بالطريقة الصحراوية الأصلية، هذا الجهد يعكس رغبة النساء في الحفاظ على تراثهن وتوارثه للأجيال القادمة.

تِيْدڭيت، وجبة توصف بـ”الفاخرة” تعتمد على لحم الإبل المجفف تحت أشعة الشمس، يعتبر هذا الطبق ليس فقط وجبة، بل هو تعبير عن تاريخ وثقافة الشعوب الصحراوية، ويتم تحضير هذه الوجبة عن طريق سحق اللحم المجفف وطهيه مع شحم السنام “الذروة” وتعرف هذه الوجبة باسم “تِيْدڭيت” تتبع بالشاي الساخن، ولا تتوفر لعامة الناس نظرا لمكوناتها الخاصة.

هذا وتتميز أطباق المطبخ الصحراوي بشهرة عريضة، حيث تجتمع فيها “الفخامة” والتنوع، وتبرز بنكهاتها الرائعة والمميزة التي تستند إلى مكونات طبيعية ومفيدة، حيث يعتمد أهل الصحراء في إعداد وجباتهم على لحوم الإبل والماعز، مما يضفي للأطباق طابعا غنيا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة