الرئيسية / حوارات / العلوي: يوجد بيننا من يزور إسرائيل في الخفاء وإصلاح منظومة التعليم بالمغرب "بدون خطة"

العلوي: يوجد بيننا من يزور إسرائيل في الخفاء وإصلاح منظومة التعليم بالمغرب "بدون خطة"

اسماعيل العلوي
حوارات
فبراير.كوم 01 أبريل 2024 - 23:00
A+ / A-

انتقد إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، حالة “الدبدبة” التي تعاني منها المنظومة التعليمية المغربية منذ الاستقلال، داعيا إلى وضع خطة واضحة لإصلاحها وفتح آفاق جديدة أمامها.

وشدد العلوي على ضرورة اعتماد منظور شمولي في معالجة قضايا التعليم، بدلا من التقسيم الحالي بين مختلف الأطوار التعليمية، مؤكدا أن الهدف النهائي يجب أن يكون إنقاذ أبناء الشعب المغربي.

وتطرق العلوي إلى قضية تدريس اللغات الوطنية، لاسيما الأمازيغية، معتبرا أن التدريس بالعربية والأمازيغية أمر واضح لا يجب التهاون فيه، ومشيرا إلى أنه خلال فترة توليه الوزارة قام بإحصاء المدرسين الناطقين بالأمازيغية في المرحلة الابتدائية تمهيداً لإعادة تكوينهم لتدريس هذه اللغة للتلاميذ.

كما دعا العلوي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى البحث عن أفضل الطرق لتعليم الكتابة بالأمازيغية وتدريسها، محذرا من خطر التفرقة بين اللهجات المحلية للأمازيغية التي قد تؤدي إلى انقسامات كالتي تعاني منها بلجيكا.

وفيما يتعلق باللغات الأجنبية، اقترح العلوي تقسيم البلاد إلى مناطق يتم تدريس لغات أجنبية محددة فيها بناء على الروابط التاريخية والجغرافية، كتدريس الإسبانية في الشمال والبرتغالية في بعض المناطق الجنوبية، فيما تكون الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى في باقي المناطق، متبوعة بالفرنسية كلغة ثانية.

واعتبر العلوي أن هذه الخطوات ضرورية لمواجهة التحديات المرتبطة بالأمية والتمكن من اللغات الوطنية والأجنبية على حد سواء، محذراً من محاولات تأجيج الانقسامات الداخلية عبر اللغة من قبل أطراف خارجية كإسرائيل.

ومن جهة أخرى، فقد شدد العلوي، خلال ندوة علمية سابقة، على أن “موضوع الأستاذ” حيوي ومهم في مسيرة أي أمة من الأمم، مشيرا إلى أن وضع ملامح أستاذ المستقبل، يحتاج لضبط شيئين أساسيين، فبداية علينا أولا أن نذكر بأهداف التربية ثم بعد ذلك، واقع التربية الذي يخلف وراءه تراكمات منذ مرحلة ما بعد الاستقلال، مذكرا بأن  إصلاح واقع التربية لا زال في الطريق.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة