الرئيسية / نبض المجتمع / موقع أمريكي يضع المغرب في المرتبة الـ154 عالميا لمؤشر التعليم

موقع أمريكي يضع المغرب في المرتبة الـ154 عالميا لمؤشر التعليم

التعليم
نبض المجتمع
فبراير.كوم 17 مايو 2024 - 22:30
A+ / A-

وضع موقع “إنسايدر مانكي” الأمريكي، المتخصص في التصنيفات والتحليلات، المملكة المغربية في المرتبة الـ154 عالميا في مؤشر التعليم العالمي الذي أعده اعتمادا على مجموعة من المقاييس والمؤشرات الفرعية الأخرى؛ على غرار عدد الجامعات المصنفة في كل بلد ضمن 1000 أفضل الجامعات في العالم، ومتوسط ترتيب الجامعات المصنفة، إضافة إلى نصيب الفرد من الإنفاق الحكومي على التعليم ونصيبه من الناتج المحلي الإجمالي.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الأول بعد حصولها على 0.99 نقطة ضمن تقييم مؤشر الموقع الأمريكي سالف الذكر، إذ توجد أكثر من 140 جامعة أمريكية ضمن تصنيف أفضل الجامعات العالمية؛ متبوعة بالمملكة المتحدة التي جاءت في المركز الثاني، بعد حصولها على 0.57 نقطة؛ فيما حلت الصين في الرتبة الثالثة، برصيد 0.40 نقطة.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى والـ16 عالميا برصيد 0.098 نقطة، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة التي حلت في المركز الثاني عربيا والعشرين عالميا إثر حصولها على 0.077 نقطة ضمن مؤشر التعليم العالمي الذي أعده “إنسايدر مانكي”؛ فيما جاءت لبنان في المركز الـ40 عالميا ومصر والأردن في الرتبتين الـ50 والـ53 على التوالي. وتذيلت الدول الإفريقية القائمة، على غرار كل من الصومال وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وبوروندي وسيراليون.

ومن جهة أخرى، كان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد كشف، في تصريحات سابقة، أن الوزارة تعمل على تحسين التصنيف العالمي للجامعات المغربية من خلال مجموعة من الإجراءات؛ على غرار “تفعيل الإصلاح البيداغوجي، ورقمنة الإنتاج العلمي بالمغرب، وفهرسة الأبحاث والأعمال الجامعية المحكمة ضمن مجلات علمية، من خلال إنشاء خلايا بالجامعات مختصة في الموضوع”.

جدير بالذكر أن الجامعات المغربية كانت قد غابت عن التصنيف الأخير الذي نشرته شركة “شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي” الذي يضم أفضل 1000 جامعة في العالم، إذ تصدرته السعودية عن المنطقة العربية؛ فيما ضم التصنيف ذاته أكثر من 100 جامعة أمريكية ومجموعة من الجامعات في كل من فرنسا وإسرائيل وإيران، إضافة إلى الإمارات ولبنان، وجنوب إفريقيا وغانا عن القارة الإفريقية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة