الرئيسية / حوارات / "المرصد الحكومي" يقيم نجاحات وإخفاقات "حكومة أخنوش" في منتصف ولايتها

"المرصد الحكومي" يقيم نجاحات وإخفاقات "حكومة أخنوش" في منتصف ولايتها

حوارات
فبراير.كوم 02 مايو 2024 - 19:00
A+ / A-

سلط مرصد العمل الحكومي، الذي يتابع عن كثب أداء حكومة عزيز أخنوش، الضوء على الإنجازات والثغرات في نصف ولايتها الحكومية. وقدم المحلل الاقتصادي محمد جدري، الناطق باسم المرصد، تقييماً شاملاً ومتوازناً للسياسات والإصلاحات التي نفذتها الحكومة حتى الآن.

وأكد جدري أن المغرب يمر بمرحلة حاسمة تتطلب متابعة دقيقة للحكومة، خاصة مع الإصلاحات الجوهرية الجارية في قطاعات حيوية مثل الاقتصاد والحماية الاجتماعية والتعليم والصحة والإسكان والطاقة والمياه وغيرها. ونوه إلى أن هذه الإصلاحات ستؤثر على أجيال المغاربة القادمة، مما يستدعي تتبعها عن كثب لمعرفة إيجابياتها وسلبياتها والعمل على تحسينها.

وأشاد جدري بإطلاق ورش الحماية الاجتماعية الطموح، الذي سيضمن للمواطنين التأمين الإجباري عن المرض، فضلاً عن التعويضات العائلية والمعاشات ومنح فقدان الشغل. ووصف هذا الورش بأنه “أمر أساسي” لن يستفيد منه المغاربة لسنوات أو ولايات حكومية محددة فحسب، بل لأجيال قادمة.

كما ثمن الجهود المبذولة لتحسين أوضاع قطاعي التعليم والصحة، سواء من خلال رفع دخل العاملين فيهما أو تطوير البنيات التحتية. وأشار إلى أن المغرب يشهد انتشاراً للمستشفيات الجامعية في مختلف جهاته، بعد أن كان لا يملك سوى اثنتين فقط في الرباط والدار البيضاء قبل بضع سنوات.

وفي السياق ذاته، أشاد جدري بدعم السكن الذي تقدمه الحكومة للأسر محدودة ومتوسطة الدخل، والذي يمكنهم من الاستفادة من منح تصل إلى 10 ملايين سنتيم، وصفه بأنه “أمر مهم جداً لأول مرة” بعد أن كان الدعم يوجه للمنعشين العقاريين فقط.

لكن على الرغم من هذه الإيجابيات، انتقد جدري عدداً من السلبيات والثغرات في سياسات الحكومة. ففي قطاع الصحة، لاحظ أن التغطية لا تشمل جميع النفقات الطبية، حيث لا يزال المواطن يتحمل جزءاً كبيراً منها. كما دعا إلى تسريع استعمال الأدوية الجنيسة التي لا تتجاوز حاليًا 40% في المغرب، بينما تصل نسبتها في دول أخرى إلى 70-80%.

ولفت إلى أن استدامة ورش الحماية الاجتماعية، الذي يكلف 51 مليار درهم سنوياً حتى 2026، لا تزال غير مضمونة. إذ ستغطي الخزينة 25 مليار درهم فقط، في حين ستعتمد باقي التكلفة على الاشتراكات التي لا تزال ضعيفة.

كما انتقد جدري غياب إجراءات حقيقية لمحاربة الوسطاء والمضاربين ومكافحة الغش التجاري، والتي كان يتوقع أن تكون إحدى أولويات الحكومة لاحتواء التضخم ودعم القدرة الشرائية للمواطنين.

من جانب آخر، أشاد المحلل الاقتصادي بالاستثمارات العمومية الكبيرة التي تقوم بها الحكومة في البنى التحتية، والتي تجاوزت 880 مليار درهم في السنوات الثلاث

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة